Site icon IMLebanon

حاصبيا: تدشين مشروع أنظمة مياه الشرب والري

khalil-hasbaya
دشن النائب أنور الخليل، مشروع أنظمة مياه الشرب والري في قضاء حاصبيا، الذي سيغذي قرى القضاء كافة، انطلاقاً من وادي بلدة عين جرفا، حيث تم حفر وتجهيز 3 آبار ارتوازية، وذلك خلال احتفال حاشد في دار حاصبيا، كرم خلاله الخليل رئيس مجلس الإنماء والاعمار نبيل الجسر، بحضــور وزير المال علي حسن خلــيل ممــثلاً رئيـس مجلس النــواب نبيه بري، وعدد من النواب والشخصيات.
اشاد النائب الخليل «بإنجاز هذا المشروع المهم الذي هو بمثابة خطوة أخرى في تعزيز الواقع التنموي، وتثبيت الناس في بيوتهم وقراهم في هذه المنطقة التي عانت الكثير في ظل الاحتلال الإسرائيلي، أسوة بسائر قرى الجنوب على امتداد المنطقة».
وأضاف: «تدشين العمل في هذا المشروع الإستراتيجي، مشروع انظمة مياه الشرب والري في قضاء حاصبيا، يأتي في زمن تحولت فيه الطاقة بشكل عام والموارد المائية بشكل خاص الى سبب من اسباب الحروب الإستراتيجية في العالم، حيث من المتوقع ان يقل حجم المياه الصالحة للاستهلاك بنسبة 80 في المئة في العام 2025 ولن يكون لبنان بمنأى عن الاطماع الاسرائيلية التي يجاهر بها يوميا». وشدد على «أهمية استغلال مواردنا المائية كاملة، لا سيما ان لبنان يعاني من نقص متزايد في موارده المائية نتيجة العوامل المناخية، ولا بد من وضع خطة للأمن المائي ضمن إستراتيجية وطنية لحماية هذه الموارد وإعادة توظيفها لتلبية حاجاته الاساسية على المستويات الآنية والمتوسطة والبعيدة المدى».
ورأى الجسر ان ما «تناله هذه المنطقة اليوم هو نتيجة ما عانته جراء الاحتلال الإسرائيلي، وهو حق لها على الدولة ليس في المياه فقط بل في القطاعات التنموية والاقتصادية والاجتماعية.
وأوضح ان «هذا المشروع هو من المشاريع الناجحة بمكوناته التي شملت إنشاء الآبار وتأهيل وإنشاء محطات الضخ وخزانات المياه وانشاء شبكات التوزيع وأقنية الري والطرق الزراعية وسيستكمل بشبكات توزيع وأقنية ري بتمويل من الدولة اللبنانية مشيرا الى ان نواة هذا المشروع والاشغال التي نفذت كانت بتمويل من قرض من الوكالة الفرنسية ومن ثم استكمل من قبل الدولة اللبنانية كما ان دولة الكويت قدمت منحة كريمة لتمويل اشغال مياه ملحّة في شبعا سنباشر بتنفيذها قريبا كما اننا بصدد التحضير لمشروع للصرف الصحي في المنطقة بتمويل من الدولة الايطالية ومن الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي».
وفي الختام قدم الخليل درعا تقديرية للجسر وآخر للدكتور وليد صافي تقديرا لجهودهما في انجاح هذا المشروع .