IMLebanon

سلام: المناصفة تحصّن بيروت والوطن

 

tamam-salam

 

 


أمضى رئيس الحكومة تمام سلام نهارا عادياً، الاحد، في دارته بالمصيطبة بعدما ادلى بصوته للانتخابات البلدية واﻻختيارية في مركز اقتراع «مدرسة خديجة الكبرى» التابعة لـ «جمعية المقاصد» في عائشة بكار، وشدد على اهمية اجراء اﻻستحقاق البلدي كتمهيد للاستحقاقات اﻻنتخابية اﻻخرى، الرئاسية والنيابية التي رأى ان «ﻻ شيء أمنياً ولوجستياً يحول دون اجرائها».

واكد سلام لصحيفة «السفير»، ضرورة توفير المشاركة والمناصفة في التصويت «لأن ذلك يوفر مستلزمات التوازن الوطني الدائم ويحصن بيروت والوطن ككل».

وعن رأيه في ما تردد عن ضعف الاقبال البيروتي على التصويت قال سلام: «قد يكون الاقبال ضعيفا على التصويت بسبب اجواء البلد السياسية، خاصة ان الناس لم تكن مصدقة ان الانتخابات ستحصل وبالتالي لم تهيئ نفسها، الا قبل اسبوع او اسبوعين، حين حصل الاستنفار الانتخابي، لذلك دعونا الناس للمشاركة الكثيفة».

اضاف: نكرر انه بظل الشلل الحاصل على مستوى الشغور الرئاسي والمجلس النيابي وحتى في مجلس الوزراء، لم يشعر الناس بالحماسة اللازمة، لكن «التمرين الانتخابي» الدستوري والقانوني بحد ذاته الذي جرى في بيروت والبقاع، وبغض النظر عن حجم المشاركة والنتائج، يؤكد ان الدولة لا زالت موجودة وان المؤسسات موجودة وقادرة على العمل لو توافرت الظروف الطبيعية.

وحول ما توافر لديه من مخارج للقضايا العالقة في مجلس الوزراء، قال سلام: لا بد من توافر مخارج، لكن عدم الوضوح لدى القوى السياسية واهتمامها بمصالحها ما زالت تنعكس سلبا على البلد.