Site icon IMLebanon

تهديدات حزب الله لمصرف لبنان “قنبلة صوتية”

banque-du-liban

وصف مصدر وزاري مطلع في بيروت تهديدات “حزب الله” لمصرف لبنان بأنها “قنبلة صوتية”.

واعتبر المصدر في تصريح إلى صحيفة “عكاظ” السعودية أنه لا مصلحة للحزب في دخول معركة مع مصرف لبنان على خلفية تطبيق القرارات الأميركية المصرفية. لافتا إلى أن هذه القرارات لا يمكن للمصرف أو الحكومة مواجهتها أو تجاهلها، كما لا يمكن لمصرف لبنان فرض أي قرار على أي مصرف آخر لا يريد التعامل مع من يرى فيه ضرراً لمصالحه.

وأضاف المصدر أن التهديدات التي أطلقها أحد وزراء “حزب الله” تجاه الحكومة بمثابة قنابل صوتية لن تؤثر على أحد، وهي موجهة لجمهوره، ومفادها أن الحزب يواجه هذه القرارات ولم يستسلم لها.

من جهته، استبعد الخبير المالي والاقتصادي الدكتور لويس حبيقة حصول مواجهة حقيقية بين مصرف لبنان والحكومة اللبنانية من جهة و”حزب الله” من جهة ثانية، إذ إن الجميع يدرك أن القرارات الأميركية لا يمكن تجاوزها أو تجاهلها. وشدد على أن المصارف اللبنانية مرتبطة بالنظام المصرفي الدولي، وعليها أن تلتزم بهذه القرارات لتحمي مصالحها والقطاع المصرفي. وعد حبيقة الأداء الإعلامي لـ”حزب الله” حركة إعلامية لن ترقى لمستوى المواجهة الفعلية مع مصرف لبنان المركزي.

إلى ذلك، أكدت مصادر مصرفية لبنانية بارزة لصحيفة ”السياسة” الكويتية، أن القرار الأميركي ضد “حزب الله” ملزم لكل مصارف العالم، وبالتالي لا يمكن لمصارف لبنان أن تتهرب من تنفيذه، لأنها تصبح عرضة لعقوبات أميركية ودولية، ما سيعرض سمعة القطاع المصرفي اللبناني لمخاطر لا تحمد عقباها، وبالتالي فإن لبنان كغيره من الدول، مطالب بتنفيذ مضمون القرار وعلى “حزب الله” أن يتفهم ذلك ويراجع سياسته.

كما أكدت أوساط مالية لبنانية لـ”السياسة”، أن القرار الأميركي قيد كثيراً حركة “حزب الله” المالية على المستوى الإقليمي والعالمي وشد الخناق المالي عليه بقوة، ما جعله يبدي استياءً واضحاً من التزام المصارف اللبنانية به، في محاولة منه لممارسة ضغوطات على هذه المصارف، للعودة عن هذا القرار وتالياً عدم الالتزام به.