IMLebanon

سفير فرنسا: نتابع الجهود لمساعدة لبنان بالتوصل إلى حلول

emmanuel-bon-and-ramzi-greige

جدّد سفير فرنسا في لبنان ايمانويل بون، بعد لقائه وزير الاعلام رمزي جريج، “دعم بلاده للبنان ومتابعة الجهود لمساعدة الاطراف اللبنانية للتوصل الى حلول تؤمن الامن والاستقرار على طول الحدود اللبنانية وتكرس مبدأ التعايش والديموقراطية الموجودة في لبنان”.

وفي سياق آخر، أشار بون الى أنّ “حرية الصحافة في لبنان تعد ميزة قوية للهوية اللبنانية وللقيمة المشتركة بين لبنان وفرنسا”.

من جهته، قال جريج: “لقد بحثنا في العلاقات اللبنانية ـ الفرنسية، وتداولنا في الجهود التي تبذلها فرنسا لمساعدة لبنان لتخطي ازمة عدم تمكن المجلس النيابي انتخاب رئيس جديد للبلاد. إذ يعتبر رئيس الجمهورية في لبنان حجر الزاوية في النظام السياسي اللبناني، وفي انتظام عمل المؤسسات الدستورية، لذلك فإن ملء الشغور الرئاسي هو اولوية”.

وأضاف: “انّ فرنسا تقوم بكل ما في وسعها لمساعدة لبنان على تخطي الازمة، الا انّ الحل النهائي يعود للبرلمان اللبناني والذي يتوجب عليه ان يقوم بدوره في انتخاب رئيس”.

وفي شأن منفصل، أعرب جريج عن “تمسك لبنان بقيم الفرنكوفونية التي تتمثل بالديموقراطية ودولة القانون واحترام حقوق الانسان والحريات العامة”، مبدياً “إمتنان الحكومة اللبنانية واللبنانيين عموماً، لكل الجهود الفرنسية المبذولة لمساعدة لبنان ودعم استقلاله وسيادته”.