IMLebanon

البشير يطلب من واشنطن تأشيرة دخول لأميركا

omar-al-bashir

تقدم الرئيس السوداني عمر البشير، بطلب إلى سفارة الولايات المتحدة الأميركية لدى الخرطوم، للحصول على تأشيرة دخول، للمشاركة في اجتماع أممي في نيويورك، حسبما أعلن متحدث باسم الرئاسة.

وقال أبي عز الدين، المتحدث باسم الرئاسة السودانية لـ”الأناضول”، الخميس، إنّ “الرئيس البشير وصلته دعوة من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، للمشاركة في اجتماع بشأن مكافحة مرض الإيدز، يُعقد في نيويورك في الفترة ما بين 8 ـ 10 حزيران المقبل”.

وأوضح أنّهم تقدموا فعلياً بطلبات للحصول على تأشيرة دخول للرئيس والوفد المرافق له من سفارة واشنطن لدى الخرطوم، من دون أن يذكر موعد تقديم الطلب، كما لم تصدر الجهات الرسمية الأميركية أيّ بيانات بهذا الخصوص.

وفي تصريحات منفصلة، قال وزير الدولة بالخارجية كمال إسماعيل، للصحافيين في معرض ردّه على سؤال عما إذا رفضت واشنطن مجدداً منح البشير تأشيرة: “هذا سؤال افتراضي، لكنّ واشنطن ملزمة بمنح الرئيس تأشيرة وإلا خالفت الاتفاقية الملزمة لها كدولة مقر”، مضيفاً: “نحن دولة عضو، ويحق لنا المشاركة في أنشطة الأمم المتحدة”، وفقاً لتعبيره.

وكانت واشنطن قد رفضت في أيلول 2013 منح البشير (صادر بحقه مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية)، تأشيرة دخول للمشاركة في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.