Site icon IMLebanon

بورصة الكويت تنخفض في تعاملات بداية الاسبوع

KuwaitStockMarket
استهل سوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) تعاملات الاسبوع اليوم الأحد بانخفاض بسبب افتقاد المحفزات الفنية وبعض الشائعات حول صفقة لشركة اغذية والضغوطات البيعية التي صاحبت اسهم كثيرة في شتى القطاعات.
وجاء ذلك في وقت كانت فيه تحركات بعض المحافظ المالية والصناديق الاستثمارية تتسم بالحذر وفي اتجاهات بطيئة على الاسهم ما اثر على اقفالات المؤشرات الرئيسية الثلاثة التي اقفلت في المنطقة الحمراء.
ومن متابعة الاداء العام لمنوال الجلسة كان واضحا ان الضغوطات البيعية ساهمت في كبح جماح اية ارتفاعات على عموم الاسهم خاصة تلك المنطوية تحت مؤشر (كويت 15) ما اثر على كثير من الشركات الريادية كما واجهت بعض القطاعات المدرجة مثل البنوك والمواد الاساسية و السلع الاستهلاكية والصناعية والخدمات المالية والاتصالات تلك الضغوطات خاصة في ال30 دقيقة الاخيرة.
وكان لافتا استمرار ايقاف نحو 20 شركة لاسباب مختلفة اثر في المسار السلبي الذي مرت به وتيرة الحركة خلال اليوم علاوة على العزوف شبه المؤقت من جانب كبار صناع السوق بالدخول على الاوامر رغم ان هناك بعض الاسهم وصلت الى مستويات مغرية لم تبلغها من قبل ولكنها لم ترق لبعض الصناع ما فتح المجال امام المضاربات صوب هذه الاسهم وجلها متدنية القيمة.
وبدا واضحا من مجريات الحركة ان كانت هناك بعض الاسهم قد استحوذت على اهتمات المتعاملين رغم الضغوطات وكان من ضمنها شركات (صفوان) و (المعدات) و (بيت الطاقة) و(مينا) و (أدنك) كما كان الامر على وتيرته مع شركات احتلت قائمة الاكثر تداولا ومنها ما هو تحت مظلة المجموعات مثل الساحل من مجموعة (الاستثمارات الوطنية) و (هيتس تليكوم) من مجموعة المدينة وكذلك كان لشركات (بتروجلف) و (أدنك) و (الخليجي) و (المعدات) نصيبا من هذا الزخم.
وعلى خلاف ما حصل مع تلك الشركات التي شهدت ارتفاعات فقد كانت هناك شرائح اخرى شهدت تراجعات لاسباب متعددة منها الضغوطات البيعية التي كانت منظمة على بعض فترات ساعات الجلسة منها اسهم شركات (سينما) و (تبريد) و (الكيبل التلفزيوني) و (معادن) و(فلكس) و (مراكز).
وفي ما يبدو ايضا ان القيمة النقدية التي لم تكن في مستوياتها اليوم ستظل على هذا النحو المتراجع الى ما بعد شهر رمضان نظرا لتردد البعض في الولوج في اية اوامر قد تحمل مخاطرة حيث بلغت القيمة الرأسمالية بنهاية الأسبوع الماضي 28ر23 مليار دينار بانخفاض 23ر1 في المئة مقارنة مع مستواها في الأسبوع قبل السابق حيث بلغت آنذاك 57ر23 مليار دينار.
وفي اقفالات ما قبل المزاد كان واضحا العمليات الشرائية على بعض الاسهم منها سهم الصناعات الوطنية وكذلك سهم بيت التمويل الكويتي بعد الدخول على سهم سينما بالحد الاعلى كما ان بعض الاسهم كانت قد شهدت تعديلات في اللحظات الاخيرة بما فيها فترة المزاد (دقيقتين قبل الاغلاق) اذ كانت نسبة البيع اكبر من نسبة الشراء الامر الذي طال اسهم العديد من المجاميع منها مجموعتا المدينة والاستثمارات الوطنية.
يذكر أن المؤشر السعري لسوق الكويت للأوراق المالية (البورصة) أغلق جلسة بداية الاسبوع اليوم الأحد منخفضا 02ر7 نقطة ليصل عند مستوى 03ر5317 نقطة في حين بلغت القيمة النقدية نحو 5ر7 مليون دينار تمت عبر 2413 صفقة نقدية وكمية اسهم بلغت 02ر99 مليون سهم.