IMLebanon

المسيحيون أقلية في بريطانيا؟!

 

church

 

 

أكدت صحيفة الغارديان البريطانية أن “عدد المواطنين الذي قالوا في دراسة مسيحية إنهم لاينتمون إلى أي دين يتزايد بشكل سريع في المملكة المتحدة”.

وأضافت الصحيفة في الموضوع الذي نشرته تحت عنوان “المسيحيون يصبحون أقلية في المملكة المتحدة التي تصبح أقل تدينا”،  أن “عدد غير المنتمين إلى دين معين فاق عدد المنتمين إلى الدين المسيحي بحسب الدراسة”.

وأوضحت الصحيفة ومراسلتها للشؤون الدينية هارييت شيروود أن نسبة المواطنين غير المنتمين لدين بلغت 48.5% من سكان المملكة المتحدة عام 2014 وهو ضعف النسبة المسجلة في التعداد السكاني لعام 2011 والتى بلغت 25% من السكان.

وقالت الصحيفة إن “نسبة السكان الذين عرفوا انفسهم على انهم مسيحيين سواء أنجليكان او كاثوليك او أي مذهب مسيحي أخر بلغت 43.8% فقط.

ونقلت شيروود عن ستيفين بوليفانت المحاضر المعروف في جامعة سانت ماري البريطانية قوله “إن الأمر اللافت هو الزيادة الكبيرة في اعداد غير المتدينين ونسبتهم لعدد السكان”.

وأوضحت أن بوليفانت قال ذلك بعد دراسته للاحصاءات التي قامت بها هيئة الدراسات الاجتماعية البريطانية على مدار الأعوام الثلاثين الأخيرة.

ونقلت عن بوليفانت قوله “المحرك الأساسي لهذه الزيادة هو هؤلاء الذين تربوا على ديانة معينة والآن يقولون إنهم لاينتمون لأي دين وما نراه هو تسارع في زيادة نسبة هؤلاء الذين لم يكتفوا بعدم ممارسة طقوس دينية بشكل منتظم لكنهم أيضا لم يعرفوا أنفسهم بأنهم يتبعون دينا ما والسبب في ذلك هو سؤال مبهم لعلماء الاجتماع الديني”.

وقالت شيروود: “الدراسة لم تتضمن الاحصاءات نفسها في اسكتلندا وأيرلندا الشمالية لكن دراسة أعلنت الشهر الماضي في اسكتلندا أوضحت أن 52% من السكان هناك لايؤمنون بدين معين مقارنة بنحو 40% عام 1999.

وأضافت إنه في أيرلندا التي تعتبر أكثر مناطق بريطانيا تدينا لفترة طويلة أوضحت نتائج التعداد السكاني عام 2011 أن نسبة غير المنتمين لدين معين أو الذين يتبعون دينا غير مسيحي بلغت 7 % من عدد السكان.