Site icon IMLebanon

ورشة عن الطاقة الكهرومائية من الوحدات الصغيرة

MinistryEnergyWater
نظم المركز اللبناني لحفظ الطاقة في وزارة الطاقة والمياه، بالتعاون مع برنامج TAIEX المدعوم من الاتحاد الأوروبي، ورشة عمل أمس في فندق “راديسون بلو مارتينيز” – عين المريسة هي الأولى التي تعقد في لبنان حول إنتاج الطاقة الكهرومائية من وحدات صغيرة، في حضور المدير العام للاستثمار في وزارة الطاقة والمياه غسان بيضون، رئيس المركز بيار الخوري، ومنتدبين من الوزارة ومصالح المياه ومؤسسة كهرباء لبنان والامتيازات، وممثلي المصارف وشركات القطاع الخاص.

بداية كلمة افتتاح لنائب رئيس المركز زياد الزين الذي شكر برنامج TAIEX على هذه المبادرة في دعم ورشة العمل هذه التي تتطرق إلى موضوع محوري في ما يتعلق بإنتاج الطاقة الكهرومائية بما يخدم التوجهات الاستراتيجية للحكومة اللبنانية بأن تكون نسبة مساهمة الطاقة المتجددة 12% من إجمالي إنتاج الكهرباء عام 2020″.

وأضاف: “لقد استطاع البرنامج المذكور استقطاب أهم 3 خبراء في العالم في هذا المجال، وشرف لنا أن نستضيفهم في لبنان ليكونوا على تماس مباشر مع المعنيين والمهتمين في القطاعين العام والخاص. وتأتي ورشة العمل هذه بالتزامن مع إنجاز المركز اللبناني لحفظ الطاقة للخطة الوطنية لكفاءة الطاقة للأعوام 2016-2020”.

تلاه ممثل المفوضية الأوروبية في لبنان سيريل ديوالين الذي نوه بورشة العمل وجهود المنظمين، معتبرا برنامج TAIEX “أداة للمساعدة التقنية ودعم المشروعات في أكثر من 13 دولة تعمل وفق شراكات تراعي الخصوصيات نظرا الى طبيعة التعامل مع سياسات وتشريعات معقدة، أما التوأمة فهي مشروع لعامين، وهي أداة تسمح للجهات المستفيدة بتنفيذ السياسات في القطاع العام في نظم الطاقة والمياه والبيئة والتنمية المستدامة، وحاليا مع إدارة الطيران المدني”.

وتمنى لورشة العمل “أن تخلص إلى مجموعة من التوصيات البناءة”.

وعرض عضو الهيئة الإدارية في المركز اللبناني لحفظ الطاقة المهندس راني الأشقر للمحاور الرئيسية التي ستتناولها ورشة العمل خلال يومين، مشيدا بالعلاقة مع البرنامج المستمرة والمتطورة، ومشيرا إلى أن “وفدا من المركز سبق أن زار دولة رومانيا واطلع على تكنولوجيات توليد الطاقة الكهرومائية في محاولة مباشرة لنقل الخبرات والتكنولوجيا إلى لبنان”.

وختم الأشقر بأن “هدف ورشة العمل دعم سوق الطاقة الكهرومائية الصغيرة والاستثمار بها من القطاع الخاص”.

وقدم مستشار وزير الطاقة والمياه المهندس كريم عسيران، عرضا مرئيا عن فرص وإمكانات وتحديات إنتاج الطاقة الكهرومائية في لبنان، مفصلا بالأرقام الدراسات المنجزة في هذا المجال”.

وختاما، عرض الخبير في المركز الدكتور جوزف الأسد، محاور الخطة الوطنية للطاقة المتجددة، ومنها المحور المتعلق بالطاقة المائية، علما أن برنامج ورشة العمل سيتضمن حلقات نقاش وحوارا حول الفرص والتحديات القانونية، المالية، التقنية، البيئية، الاقتصادية، والاجتماعية لإنتاج الطاقة الكهرومائية من وحدات صغيرة، بالإضافة إلى زيارة ميدانية لمعمل رشميا.