IMLebanon

الشباب التقدمي: رفع تغطية الضمان على الأمراض المستعصية إنجاز يجب استكماله ليشمل الأمراض المزمنة

social-security
أشادت منظمة الشباب التقدمي، برفع تغطية الضمان الاجتماعي على الأمراض المستعصية إلى 100 في المئة، داعية إلى “استكمال هذا الإنجاز ليشمل أيضا الأمراض المزمنة”.

جاء ذلك في بيان للمنظمة استهلته بالقول: “في وقت يمر فيه الوطن بأزمة سياسية واقتصادية تشل حركته، وفي ظل فراغ رئاسي مميت، ومجلس تشريعي لا يشرع، ومجلس تنفيذي لا ينفذ، تحيي منظمة الشباب التقدمي الإنجاز الأخير لوزير الصحة وائل ابو فاعور بالتعاون مع وزير العمل سجعان القزي، المتمثل برفع تغطية الضمان الاجتماعي على الأمراض المستعصية إلى 100 في المئة‏، وهو ما يبعث على الأمل رغم كل التعقيدات بوجود نوافذ ضوء في حياتنا العامة تتيح للبنانيين الحفاظ على الحد الأدنى من كرامتهم”.

وشددت على “ضرورة استكمال هذا الإنجاز ليشمل أيضا الأمراض المزمنة التي تثقل كاهل المواطن، وتحمله أعباء كبيرة ثمن العلاج والدواء الباهظ”.

وطالبت ب”ضرورة إقرار مشاريع القوانين الهادفة لتطوير الصناديق الضامنة، وحماية حقوق المواطنين والعمال في الخدمات الاستشفائية والطبية قبل التقاعد وبعده، وأن تتوقف معاناة كل مواطن في الاستشفاء والدواء”، داعية “في هذا المجال إلى توحيد الصناديق الضامنة لوقف مزاريب الهدر، وتفعيل دور التفتيش والأجهزة الرقابية واعطائها كامل الصلاحية”.

وختمت بالقول إنها “تواكب وتتابع الخطوات الإصلاحية والاجتماعية التي قام بها الحزب التقدمي الاشتراكي، ويقوم بها راهنا، في وزارة الصحة العامة عبر الرفيق وائل أبو فاعور، وفي وزارة الزراعة عبر الرفيق أكرم شهيب، تأكيدا للوظيفة الاجتماعية للدولة ومسؤوليتها تجاه مواطنيها وتحقيقا لمبدأ الدولة الراعية، وهو نهج أرساه المعلم كمال جنبلاط، ويتابعه الحزب مع الرئيس وليد جنبلاط، وستواصل المنظمة في هذا الإطار مختلف حملاتها إلى جانب الحزب ورئيسه وقيادته ومؤسساته سعيا لتحقيق حقوق المواطن بأكملها في شتى المجالات”.