Site icon IMLebanon

قانون الإنتخاب الى مزيد من التأجيل!

 

أعلن نائب رئيس مجلس النواب النائب فريد مكاري عن تأجيل جلسة اللجان المشتركة الى الأربعاء في الأول من حزيران المقبل، ولفت في تصريح من مجلس النواب إثر الجلسة الى أنّه تمّ الاتفاق على عدم العودة إلى إعادة درس الآلية التي اتخذت لبحث قانون الانتخاب.

وقال نائب رئيس حزب “القوات اللبنانية” النائب جورج عدوان، إنّ “العماد ميشال عون يحظى بأوسع تأييد من المكون الوطني الذي ينتمي إليه، وقلت أكثر من مرة أنّ “حزب الله” لا يبذل جهدًا كافيًا لإقناع حلفائه بانتخابه”.

وثمّن عدوان موقف مكاري لما يبذله من جهد للتوصل الى قانون إنتخابي، معتبرًا ان النسبية المطلقة من القوانين الممتازة إنما في ظروف طبيعية أما في الظروف الراهنة في البلاد فالقانون المختلط هو الانسب.

وأضاف: “إقرار قانون إنتخاب جديد أولوية مهمة لأن قانون الستين يساهم في ضرب النظام والعودة إلى الوراء وعدم التمثيل الصحيح، لافتًا الى أنّ القانون الحالي يساهم في أن لا تمثل شرائح كثيرة في المجتمع وكما أن إنتخاب رئيس للجمهعورية ضرورة كذلك وضع قانون إنتخابي جديد ضرورة أيضًا. وختم: “لننتخب رئيسًا ونضع قانونًا إنتخابيًا جديدًا ومن ثمّ نجري الإنتخابات النيابية كما حصلت البلدية في جو من الديمقراطية”.

بدوره، صرّح عضو كتلة “المستقبل” النائب أحمد فتفت من مجلس النواب، مستغربًا كلام الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصرالله عن حوار لتخفيف التشنج، وقال: “بكل صراحة إنّ ما يريده نصرالله هو تعيين عون رئيسًا للجمهورية وعدم انتخابه في مجلس النواب”.

ولفت الى أنّ التوزيع النيابي الحالي غير عادل في بعض المناطق إذ أنّ هناك خللا بنيويًا واتفقنا أن لا ندخل في التوزيعات منذ البداية، ونحن على أتمّ الإستعداد للتوافق على قانون إنتخابي شرط أن لا يكون هناك طروحات فئوية. ونحن مع العدالة المعمّمة وليس مع العدالة المجتزأة ولن نقبل بأي قانون نسبي طالما هناك سلاح غير شرعي على الأراضي اللبنانية”.

أمّا عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب آلان عون، فلفت الى أنّ “الحل الوحيد هو الاتفاق على معيار واحد لكي نتقدم والوصول الى ما نريده، يلزمنا الكثير من الوقت في ظل النقاش الحالي بشأن قانون الانتخاب وماضون حتى النهاية في مناقشة قانون إنتخابي يعبر عن تطلعات اللبنانيين”.

من جهته، أوضح عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب أنور الخليل أنّ “جلسة اللجان اليوم كانت من الأكثر إنتاجاً”، معتبراً أنّ “القانون المختلط المدعوم من رئيس مجلس النواب نبيه بري يُرسي المناخ المنتج للبحث في الخلافات بشأن هذا القانون، حتى نتوصل الى قرار”، وأضاف: “نأمل في الجلسة المقبلة وما بعدها أن نتوصل الى تسوية هذه النقاط الخلافية”.

عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي فياض أكّد بدوره بحث القانون الإنتخابي، قائلاً: “معنيون باستكمال النقاش حتى النهاية ولن نقطع الأمل بالوصول الى موقف مشترك”.

إشارة الى أنّ عضو كتلة “الوفاء للمقاومة” النائب علي عمار انسحب من الجلسة احتجاجًا على حصر جدول الأعمال بالقانون المختلط.