Site icon IMLebanon

حكيم: الإقتصاد اللبناني في حالة صمود رغم الشغور الرئاسي

alain-hakim

زار وزير الإقتصاد والتجارة آلان حكيم وزير الإقتصاد والصناعة والإقتصاد الرقمي الفرنسي إيمانويل ماكرون في مقر الوزارة في Bercy وتم البحث في الوضع الإقتصادي الحالي في لبنان، وأكد “أن الإقتصاد اللبناني هو في حالة صمود رغم الشغور الرئاسي المستمر منذ سنتين ورغم ثقل وتأثير النزوح السوري على الإقتصاد والأمن وسوق العمل”، متطرقا لموضوع إنضمام لبنان لمنظمة التجارة العالمية بعنوان كيفية حماية الإنتاج الوطني في ظل إنضمام لبنان لهذه المنظمة.

وعرض حكيم مع نظيره الفرنسي “لأهمية قطاع الشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم وسبل التعاون مع فرنسا على صعيد الإقتصاد الرقمي واقتصاد المعرفة وعلى صعيد القطاع المصرفي”، مشددا “أن القطاع المصرفي هو قطاع أساسي في لبنان كونه ركيزة أساسية للاقتصاد إلى جانب استقرار وصمود القطاع المالي، ولكن النهوض الإقتصادي يحتاج إلى وضع خطط إقتصادية طويلة الأمد لتأمين الإستقرار والإستمرار والإستمرارية”.

ودعا حكيم نظيره الفرنسي “إلى زيارة لبنان وإنشاء لجنة تعاون بين الوزارتين لتطوير النقاط التي نوقشت”، وأكد ماكرون “مسؤولية فرنسا ودورها في مساعدة لبنان لا سيما في إطار تبادل الخبرات والتعاون على الصعيد الإقتصادي”.

وختاما دعا الوزير حكيم فرنسا الى “أن تدفع اللبنانيين وتساعدهم على انتخاب رئيس للجمهورية ذاكرا تأثيرها التاريخي الإيجابي في لبنان والمنطقة”.