Site icon IMLebanon

المانيا تعترف بالإباة الأرمنية

 

تبنى البرلمان الألماني قرارا يصف مجازر تركيا بحق الأرمن بـ”الإبادة الجماعية”.

وصوت النواب الالمان بغالبية ساحقة على قرار يعترف بابادة الارمن في عهد السلطنة العثمانية، في نص نددت به بشدة انقرة، الشريك الرئيسي لكن الصعب في مسألة حل ازمة الهجرة في اوروبا.

ويشار الى ان صوت نائب واحد ضد النص وامتنع آخر، كما اعلن رئيس مجلس النواب الالماني نوربرت لامرت، و”بما ان التصويت جرى برفع الايدي، لم يتم احتساب الاصوات المؤيدة”.

وقال حزب “العدالة والتنمية” الحاكم في تركيا: “ان موقف البرلمان الألماني بتبني قرار “الإبادة الجماعية” للأرمن يضر بالعلاقات بين أنقرة وبرلين”.

ويذكر ان النواب في البرلمان الالماني سيصوتون على قرار يعترف بابادة الارمن وهو ما تعترض عليه انقرة الشريك الاساسي والصعب في ازمة الهجرة في اوروبا.

وكانت ارمينيا دعت النواب الى عدم “الخضوع للضغوط” قبل التصويت على النص الذي يحمل عنوان “احياء ذكرى ابادة الارمن واقليات مسيحية اخرى قبل 101 عام”.

من ىجهته، اعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلديريم ان تصويت مجلس النواب الالماني على قرار يعترف بـ”ابادة” الارمن التي ترفضها انقرة بشكل قاطع سيشكل “اختبارا فعليا للصداقة” بين انقرة وبرلين وذلك قبل ساعات على اجرائه.

وقال يلديريم خلال خطاب له في انقرة: “هذا النص لا يعني شيئا بالنسبة الينا، وسيشكل اختبارا فعليا للصداقة بين البلدين”.

من جهتها، رحبت ارمينيا بقرار مجلس النواب الالماني الاعتراف بـ”ابادة الارمن”، وقال وزير الخارجية الارميني ادوارد نالبانديان: “ارمينيا ترحب بتبني مجلس النواب القرار”.

واشاد الوزير بالقرار ووصفه بأنّه “مساهمة المانية قيمة، ليس فقط في الاعتراف والتنديد الدولي بابادة الارمن، وانّما في النضال العالمي لمنع ارتكاب ابادات وجرائم ضدّ الانسانية”.

وتسعى يريفان منذ فترة طويلة الى الحصول على اعتراف دولي بالابادة، الا انّ انقرة ترفض استخدام ذلك الوصف للاشارة الى مقتل الارمن قبل قرن وتقول انّ “ما حدث هو مأساة جماعية قتل فيها عدد متساو من الاتراك والارمن”.