Site icon IMLebanon

الأسواق تعيش فترة جمود ملحوظة بفعل تمدد الفراغ السياسي

bdl
عدنان الحاج

باستثناء العملية التي أجراها مصرف لبنان باستبدال سندات بالليرة بسندات بالدولار، والتي أمن من خلالها حوالي الملياري دولار لتعزيز احتياطاته بالعملات، لم تحدث أية تطورات على الصعيد المالي والنشاط الرسمي.
هدف الخطوة معروف من قبل مصرف لبنان وهو تعزيز احتياطاته بالعملات الأجنبية، بعدما تراجع الاحتياطي لدى المصرف المركزي خلال الأسابيع والاشهر الماضية.
في هذا الوقت عاشت الأسواق المالية خلال الأسبوعين الأخيرين، لا سيما الأسبوع الأخير، فترة انتظار استكمال توزيع أنصبة الأرباح التي بدأت في بعض المصارف المدرجة أسهمها بانتظار مصارف أخرى مثل «BLC» البنك اللبناني للتجارة الذي يوزع قريباً، وكذلك بنك بيمو، مع العلم ان البنوك كانت الأفضل نشاطاً خلال العام. وينتظر استكمال عملية توزيع أنصبة الأرباح بشركة الترابة اللبنانية والاسمنت الأبيض لاستكمال حلقة نشاط البورصة.
اللافت في الأمر ان شركة سوليدير لم تعلن عن توزيع أنصبة أرباح نتيجة خسائر خلال العام بحوالي 118 مليون دولار بفعل التطورات السياسية في وسط بيروت وشلل عمليات البيع العقاري بفعل تسكير مناطق شبه كاملة وتراجع حركة الاستثمارات العربية والأجنبية وحتى اللبنانية في لبنان.
حتى الأسئلة حول العقارات في وسط بيروت تراجعت بفعل الجمود الحاصل وتراجع حركة النشاط العقاري في لبنان عموماً وفي وسط بيروت خاصة.
بالنسبة إلى الأوراق اللبنانية، فإن الطلب عليها شبه متوقف تقريباً مع حركة جزئية، حيث لم تسجل عمليات طلب على الأوراق في الداخل كما في الخارج، لكن توزيع أنصبة الأرباح المصرفية لم يحرك الأسواق كما يفترض نتيجة تمدد الفراغ السياسي والرئاسي إلى القطاعات المؤثرة في الأسواق المالية.
حتى نشاط وزارة المالية في إصدار سندات اليوربوند وتجديد الاستحقاقات لم تنعكس كثيرا باستثناء بحث بعض المصارف عن التوظيف لتحقيق بعض الفوائد.
على صعيد سوق القطع، فقد بقي الطلب على الدولار محدوداً مع استمرار التداولات عند سعر 1510 و1514 ليرة للدولار في معظم فترات الأسبوع. كذلك الأمر في بورصة بيروت التي بقيت ضعيفة من حيث قيمة وحجم التداولات معظم فترات الأسبوع والسبب الأساسي غياب الطلب الخارجي والداخلي في آن معاً على الأوراق والسندات المحلية.

البورصة: حركة ضعيفة مستمرة
بلغت تداولات البورصة خلال الاسبوع الحالي المنتهي في 3/6/2016 ما مجموعه حوالي 893 الفا و394 سهماً قيمتها حوالي 7 ملايين و792 الفا و66 دولاراً، مقابل تداولات للأسبوع الماضي بلغت حوالي 514 الفا و875 سهماً قيمتها حوالي 3 ملايين و595 الفا و769 دولاراً.
هذا التحسن الجزئي مرده إلى عمليات ملحوظة على شهادات إيداع بنك عوده بقيمة 3.01 ملايين دولار لحوالي 500 شهادة، كذلك لعمليات على أسهم سوليدير «أ» بقيمة 559 ألف دولار وسوليدير «ب» بحوالي 129.4 الف دولار وأسهم عوده التفضيلية بحوالي 161 ألف دولار.
أما الأسهم التي تغيرت أسعارها خلال الأسبوع فكانت على الشكل الآتي:
1ـ تراجع سهم سوليدير «ب» بنسبة 1.1 في المئة وأقفل على سعر 9.88 دولارات مقابل 9.99 دولارات للأسبوع الماضي. فيما ارتفع سهم سوليدير «أ» بنسبة نصف في المئة وأقفل على سعر 9.84 دولارات مقابل 9.79 دولارات للأسبوع الماضي.
2ـ ارتفع سهم بنك عوده العادي المدرج بنسبة 1.7 في المئة وأقفل على سعر 6.00 دولارات مقابل 5.90 دولارات للأسبوع الماضي. كما ارتفعت بعض الاسهم التفضيلية لعوده ارتفاعا جزئيا وبسيطا.
3ـ تراجع سهم بلوم بنك العادي المدرج بنسبة واحد في المئة وأقفل على سعر 9.95 دولارات مقابل 10.05 دولارات للأسبوع الماضي.
3ـ تراجعت شهادات إيداع بلوم بنك بنسبة 0.5 في المئة وأقفلت على سعر 10.25 دولارات مقابل 10.04 دولارات للأسبوع الماضي وتحركت أسهم بلوم التفضيلية جزئيا.
4ـ ارتفع سهم بنك بيبلوس العادي المدرج بنسبة 1.2 في المئة وأقفل على سعر 1.64 دولار مقابل 1.62 دولار للأسبوع الماضي. كما ارتفع سهم بيبلوس «التفضيلي ـ 2009» بنسبة 0.8 في المئة وأقفل على سعر 101 دولار مقابل 100.20 دولار للأسبوع الماضي.

الدولار خارجياً
اقترب اليورو من أدنى مستوى في ثلاث سنوات أمام الين في تعاملات أمس، مع انخفاضه بعدما لم يرفع البنك المركزي الأوروبي توقعاته الطويلة الأجل، ما عزز احتمالات المزيد من التسهيل النقدي. وهبط اليورو إلى 121.065 يناً. وتراجع الدولار أمام معظم العملات وسط حالة حذر بين المستثمرين قبيل بيانات الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة. وهبط الدولار إلى أدنى مستوى في أسبوعين عند 108.50 ينات، لكنه لم يسجل تغيرا يذكر أمام اليورو عند 1.11535 دولار.

النفط
تماسك سعر خام برنت فوق 50 دولارا للبرميل أمس. وتماسك سعر خام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة فوق 50 دولارا للبرميل. وجرى تداول العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط بزيادة تسعة سنتات إلى 49.26 دولارا للبرميل.

الذهب
تماسك الذهب أمس، بعد تسجيل خسائر على مدار يومين لكنه ظل في يتحرك نطاق ضيق قبيل نشر بيانات مهمة حول الوظائف الأميركية في وقت لاحق من الجلسة وسط حالة ترقب لتلك البيانات نظرا لما سيكون لها من أثر على السياسة النقدية الأميركية. وبلغ سعر الذهب في المعاملات الفورية 1210.86 دولارا (الأونصة).

الأسهم الأوروبية
ارتفعت الأسهم الأوروبية أمس، وقفز سهم مجموعة أكور الفرنسية التي تعمل في مجال إدارة الفنادق في الوقت الذي تلقت فيه أسهم قطاعي التعدين والطاقة دعما من تعافي أسعار السلع الأولية. وارتفع مؤشرا يوروفرست 300 وستوكس يوروب 600 بنسبة 0.3 في المئة في التعاملات المبكرة. وقفزت أسهم اكور 3.3 في المئة ليتصدر السهم قائمة الرابحين على مؤشر يوروفرست 300 لأسهم الشركات الأوروبية الكبرى بعدما قالت صحيفة لو فيغارو الفرنسية إن إحدى الشركات الصينية الكبرى تدرس زيادة حصتها في المجموعة. وكان مؤشرا كاك 40 الفرنسي وداكس الألماني فتحا مرتفعين 0.3 في المئة فيما صعد مؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.5 في المئة.

الأسهم اليابانية
ارتفعت الأسهم اليابانية أمس، في تعاملات هزيلة بدعم من المكاسب التي تحققت في بورصة وول ستريت وقفزة كبيرة لسهم فاست ريتيلينج بعدما حققت إحدى شركات تجزئة الملابس مبيعات شهرية قوية. وارتفع مؤشر نيكي لأسهم الشركات اليابانية الكبرى 0.5 في المئة ليغلق عند 16642.23 نقطة. وانخفض المؤشر القياسي 1.1 خلال الأسبوع. وزاد مؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.4 في المئة إلى 1337.23 نقطة، وارتفع مؤشر جيه.بي.إكس-نيكي 400 بنسبة مماثلة إلى 12047.90 نقطة.