Site icon IMLebanon

سلام “قرفان”!

كشفت صحيفة ”اللواء” ان الدعوة لجلسة يعقدها مجلس الوزراء أصبحت كابوساً، وأصبحت الجلسة بحدّ ذاتها وبجدول أعمالها أكثر من كابوس.

وتلمس المصادر الوزارية التي على اتصال مع الرئيس تمام سلام أنه لم يعد مستاءً أو منزعجاً فحسب، بل أنه مصاب “بحمى القرف” من جرّاء السجالات العقيمة، والنقاشات الممجوجة، لا سيما في الملفات الخلافية، مثل سدّ جنّة وتلزيم النفايات ومشكلة جهاز أمن الدولة، وربما مشاكل أخرى ليس أقلّها إصرار الرئيس نبيه برّي على السير بملف الإنترنيت غير الشرعي إلى النهاية، وتلويح نواب “التيار الوطني الحر” بأنهم ليسوا بوارد المشاركة في انتخابات على أساس قانون الستين.

واللافت في هذا السياق تلويح الرئيس نبيه برّي بما أسماه “غضب الشارع” في حال لم يتم التوصّل إلى قانون جديد للإنتخاب وبقي قانون الستين الذي لا يؤمّن تطلعات اللبنانيين في التمثيل الصحيح، لكنه جدّد التأكيد في عينه على الرفض المطلق للتمديد للمجلس تحت أي ذريعة.

وعند العاشرة من قبل ظهر اليوم يتلئم مجلس الوزراء في جلسة جديدة، ومن بين أهم بنوده سدّ جنّة والنفايات.

فبالنسبة إلى سدّ جنّة، سيطلب الرئيس سلام أن ينحصر النقاش في الشق التقني وليس في الشق السياسي، على أن تكون المقارعة بالحجة العلمية وليس بالنكاية السياسية.

وكشفت مصادر وزارية لـ”اللواء” أن البحث سينطلق من الوقائع التي كشف النقاب عنها والمتعلقة بالشركة البرازيلية المنفّذة لمشروع السدّ، ولا سيّما لجهة الرشاوى التي دفعت في أوستراليا.

وتساءلت المصادر لماذا يتمسّك بعض هؤلاء الوزراء بتنفيذ هذا المشروع هل كيدياً أم في إطار الفساد؟

وحول البند المتعلق بمطمري برج حمود والكوستا برافا والمدرج على جدول الأعمال، تمنى المصدر الوزاري بحث هذا البند أيضاً بموضوعية والابتعاد عن المزايدات السياسية والشعبية لاتخاذ القرار المناسب بشأنه لأنه لم يعد من المسموح أن يستمر هذا الأمر معلقاً لأهميته كغيره من البنود المدرجة على جدول الأعمال، وأمل المصدر الذي رفض التكهن بكيفية مسار الجلسة اليوم ، أن يتم بحث جدول الأعمال كاملاً لتسيير شؤون البلد والمواطنين.

وبالنسبة لملف جهاز أمن الدولة، استبعد الوزير ميشال فرعون في حديث لـ”اللــواء” طرح لملف في جلسة اليوم، وقال: الموضوع يتابعه الرئيس سلام، معلناً أن الحل موجود ويقوم على تطبيق القانون والافراج عن مخصصات أو مستحقات تابعة لجهاز يكافح الإرهاب بشكل يومي.

ورأى فرعون ان عدم تنفيذ الحل يخلق صعوبات ويعيد الأمور إلى المربع الأول.

ولفتت مصادر وزارية إلى ان هناك أكثر من سيناريو لجلسة اليوم، وإحداها العمل على مناقشة سدّ جنّة، بعد الانتهاء من بنود جدول الأعمال أو البدء به واتخاذ قرار في شأنه، خصوصاً إذا ما تبين أن الإنقسام الوزاري لا يزال قائماً حول وقف العمل في السدّ أو استكماله.