IMLebanon

فتوح: الأولوية لنشر الثقافة المالية

FattouhBAU-AML

أقيم في قاعة الاجتماعات في مقر الأمانة العامة لاتحاد المصارف العربية بعد ظهر اليوم، حفل تخرج وتسليم شهادات للفائزين في الحلقة الأولى من البرنامج المهني المتخصص “دبلوم اختصاصي في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب”، وهو عمل مشترك بين اتحاد المصارف العربية وجامعة بيروت العربية.

حضر الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام حسن فتوح، عميدة كلية إدارة الأعمال في جامعة بيروت العربية الدكتورة نهال فريد مصطفى، والأساتذة الذين قاموا بتغطية البرنامج: سحر بعاصيري، رئيس إدارة المخاطر لدى بنك البحر المتوسط – لبنان، داني نصار، رئيس وحدة الامتثال لدى بنك بيروت – لبنان، محمد منصور، رئيس وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب لدى البنك التجاري القطري – قطر، الدكتور وجدي حجازي، رئيس قسم المحاسبة لدى جامعة بيروت العربية.

وأكد فتوح أن “ما يميز لقاءنا اليوم أن الموجودين هم طلاب جامعيون، وفي الوقت نفسه يعملون في القطاع المالي والمصرفي. وإنها المرة الأولى يقوم بها اتحاد المصارف العربية بالخروج عن طبيعة عمله المعهودة، وهي التواصل مع المجتمع المصرفي، ونحن نعتز بهذا الإنجاز، فهو ليس مجرد عمل نقوم به، إنه إحدى استراتيجيات اتحاد المصارف العربية وإحدى استراتيجيات المؤسسات الدولية، وهو الشمول المالي بمفهومه الشامل”.

أضاف: “منذ سنة حتى اليوم معظم المؤسسات المالية العالمية بدأت تتحدث عن الشمول المالي، أو “انخراط جميع المجتمع المدني ضمن القطاع المالي”، الذي ليس فقط فتح حساب مصرفي، بل تعزيز الثقافة المالية لدى المجتمع المدني، وهذا ما يطبق على كل فئات المجتمع المدني. والأهم اليوم هو نشر الثقافة المالية وإيجاد فرص العمل”.

وختم: “إن الشهادة التي حصلتم عليها جاءت نتيجة برنامج مكثف، وأنتم أول دفعة تحصلون على “دبلوم إختصاصي في مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب” ضمن المعايير الدولية. الشكر مجددا لجامعة بيروت العربية صاحبة التاريخ العريق، التي تخرج منها كبار شخصيات العالم العربي والأساتذة الذين أشرفوا على هذا البرنامج، ونؤكد شفافية الامتحانات، كما ان اتحاد المصارف العربية شارك فقط في برامج التدريب”.

وكان اتحاد المصارف العربية قد أطلق بالشراكة مع جامعة بيروت العربية برنامج الدبلوم الأكاديمي الأول حول مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، خلال الفترة من 15 الى 20 أيار 2016 في حرم جامعة بيروت العربية في بيروت.
يهدف البرنامج إلى تزويد طلاب السنة الأخيرة وطلاب الدراسات العليا والمخرجين الجدد من كليات إدارة الأعمال والاقتصاد والعلوم المالية والمصرفية بمختلف فروعها وإختصاصاتها والموظفين المبتدئين من القطاع المصرفي العربي والموظفين الذين تتقاطع مهامهم مع موضوع البرنامج، الثقافة والمعرفة والخبرة الضرورية بالأساسيات والمبادئ والجوانب العملية لمكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب، حسب القوانين والتشريعات الدولية، ولا سيما متطلبات لجنة بازل وFATF، والأمم المتحدة وغيرها من المؤسسات الدولية المعنية، مما يتيح لهم اكتساب المزايا التفاضلية، والتزود بالمؤهلات التي تسمح لهم بالتفوق على أقرانهم في هذا الاختصاص.

إلى ذلك، يشمل البرنامج التعريف بوظيفة الامتصال ومكافحة تبييض غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى القواعد والمعايير الدولية، بما في ذلك توصيات FATF، (العناصر الرئيسية لبرنامج مكافحة تبييض/غسل الأموال، النهج القائم على المخاطر، التحقيقات المالية والتقارير المتعلقة بالعملات المشبوهة، وبرامج العقوبات. ويقدم البرنامج أساليب شرح تعتمد على المزج بين النظري والعلمي في هذا المجال بالإضافة إلى دراسة حالات عملية.

يذكر أنه يتم احتساب الشهادة المذكورة بمثابة ساعات أكاديمية معتمدة (Credits)، ووفقا للوائح الجامعة، كجزء من دبلوم تبييض الأموال التي تنوي كلية إدارة الأعمال في جامعة بيروت العربية إطلاقه في المستقبل القريب.