IMLebanon

قباني: الانتظار أكثر في ملفّ النفط هو بمثابة انتحار

mohamad-kabani

 

أكد النائب محمد قباني أنّ الانتظار أكثر في ملفّ النفط هو بمثابة انتحار، لافتا الى أنّ ما دفع باتجاه إعادة الضوء الى هذا الملفّ أمران، الأول تلقّي لبنان معلومات أكيدة من مصادر علمية اطلع عليها الأميركيون وشركاؤهم.

قباني، وفي حديث إلى “صوت لبنان ـ 93.3″، أكد وجود مئات الملايين من الدولارات في المنطقة المحيطة بنا، ففي حوض المشرق يوجد حوالى 3450 بليون متر مكعّب من الغاز وهذه ثروة تساوي ما يزيد عن 700 مليار دولار، وهذا ما دفع الدول الى الاهتمام.

الأمر الثاني، بحسب قباني، وجود اتصالات اسرائيلية مع تركيا من أجل عودة العلاقات الديبلوماسية، حيث أنّه من غير الممكن تصدير النفط الى اوروبا عن قبرص فاليونان، ما معناه ان قبرص وسوريا ولبنان يحتاجون الى خط بحري واحد عبر تركيا ومنها الى اوروبا.

وقال قباني: “حتى الآن لا اعتقد أن هناك تواصل مع سوريا، ولكن اذا استقرّت الاوضاع هناك علينا ان نتحاور نظرا الى أنّ هذا الخط البحري يتطلّب تعاونا من الكثير من الدول بالنظر الى كلفته المرتفعة.”

وشرح قباني انه في البلوكات الجنوبية، هناك اماكن جاهزة للحفر، مشيرا الى أنّه في الاحواض المشتركة مع اسرائيل حصة لبنان تتخطّى الخمسين في المئة من هنا أهمية البدء بسحب الغاز قبل أن تبدأ اسرائيل بذلك. وأضاف: “علينا أن نسرع من خلال إعطاء التراخيص للتنقيب، وفي الوقت عينه العمل على ترسيم الحدود”.