IMLebanon

خط بحري جديد بين مصر ومرفـــأ طرابلس

TripoliPort
تستمر حركة الشحن والحاويات عبر مرفأ طرابلس في التحسن مسجلة نمواً بلغت نسبته 37,32 في المئة خلال الأشهر الأربعة الأولى من السنة.

وتوقعت مصادر عاملة في مرفأ طرابلس لـ”المركزية” أن ترتفع هذه النسبة في ضوء بدء العمل في محطة الحاويات التي تديرها شركة “غالفتينر” واتجاه المصدّرين اللبنانيين إلى استخدام الخط البحري عبر مرفأ طرابلس.

وذكرت المصادر أن الباخرة “نبيهة” بدأت منذ أوائل الأسبوع، تسيير رحلاتها أسبوعياً محمّلة بالحاويات (508 حاويات نمطية) حيث ستربط مصر ومرافئها بمرفأ طرابلس، إضافة إلى تسيير الباخرة “شاتيل” من مرفأ بيروت الى مرفأ طرابلس وهي محمّلة بالحاويات، تجنباً للإزدحام المعروف على طول الساحل اللبناني ولتخفيف الكلفة التي يتكبّدها التاجر أو الصناعي.

ولفتت إلى أن شركة “أركس” التركية وافقت على اعتماد مرفأ طرابلس لتحميل الحاويات اليه، ما يعني أن الشركات الأجنبية بدأت باعتماد الشحن المباشر الى المرفأ عبر خطوط مباشرة إليه.

وأشارت إلى أن بدء حلحلة الأوضاع الإدارية “خصوصاً على صعيد تأمين موظفين في المديرية العامة للجمارك لتسهيل المعاملات والإسراع في إنجازها”.

وكان رئيس غرفة طرابلس والشمال توفيق دبوسي وجّه كتاباً الى وزير المال علي حسن خليل أشار فيه إلى عدد المراجعات حول العمل في مرفأ طرابلس وإزالة المعوقات والمشكلات الروتينية التي تعيق عمله وتطوّره.

ولفت دبوسي إلى أن “مرفأ طرابلس بما له من دور أساسي وحيوي في دعم خزينة الدولة من دون أن ننسى انه مصدر لمداخيل أهل المدينة وشمال لبنان، وبالتالي يشكّل مورداً لإنعاش الاقتصاد الوطني وتعزيز حركة التجارة من لبنان وإليه ورفع مستوى الإستثمار في هذا المجال”.