Site icon IMLebanon

مؤشر الأعمال PMI سجّل أسرع تراجع فصلي في اقتصاد القطاع الخاص خلال حزيران

 

أظهر مؤشر الأعمال PMI الصادر الجمعة 8 تموز 2016 عن Blominvest Bank  استمرار الانكماش في اقتصاد القطاع الخاص خلال شهر حزيران.

واستقر المؤشر دون مستوى الـ50.0 نقطة الذي يفصل النمو عن الانكماش، مع تسجيل متوسط المؤشر الفصلي أدنى قراءة له منذ بدء الدراسة. لقد كشفت قراءة مؤشر PMI الأخيرة عن تراجع جديد في الأوضاع التشغيلية للقطاع الخاص اللبناني الناتجة عن المستويات المتدنية بشكل ملحوظ للإنتاج والطلبيات الجديدة.

وقال رئيس قسم الأبحاث في بنك “بلوم إنفست” مروان مخايل، في تعليقه على نتائج مؤشر PMI لشهر حزيران 2016: “أدّت حالة الغموض الذي يلف الجمود السياسي الى تراجع الاستثمار الأجنبي المباشر وتدفقات رأس المال، الأمر الذي أدى بدوره الى عجز كبير في ميزان المدفوعات خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام، وذلك للسنة السادسة على التوالي. في ظل هذه الأوضاع، استمر تدهور نشاط القطاع الخاص كما ظهر في أداء مؤشر BLOM PMI الذي سجل متوسطا فصليا بحدود 44.4 نقطة.

ورافق ذلك ارتفاعا في عدد الشركات المشاركة في الاستبيان والتي سجلت تراجعا في معدلات الإنتاج والطلبات الجديدة لديها. وبهذا فإن قدرة البلاد على الصمود تتآكل ببطء بسبب النزيف الاقتصادي الحاصل”.