Site icon IMLebanon

توقيف برازيلي من أصل لبناني على صلة بـ”داعش”!

أوقفت الشرطة الفيدرالية في ريو دي جانيرو برازيلياً من أصل لبناني اسمه شاعر قلاوون (28 عاماً) للاشتباه بعلاقته بتنظيم “الدولة الإسلامية”، قبل ثمانية أيام من افتتاح اولمبياد 2016 المقرّر من 5 الى 21 اب.

وكشف محامي المشتبه به، اديسون فيريرا، الخميس، أنّ “الشرطة اقتادته الى سجن اري فرانكو في ريو حيث أوقف بسبب نشره تعليقات على وسائل التواصل الاجتماعي لها علاقة بتنظيم “الدولة الإسلامية”، مضيفاً: “لكن ليس هناك أيّ شيء ملموس”.

وكان مسؤول هيئة الرقابة في الشرطة الفدرالية في ريو ذكر قبلها أنّ “شاعر قلاوون أوقف مساء أمس الأربعاء في منزله في نوفا ايغواسو”، في إحدى الضواحي شمال ريو.

من جهته، قال المسؤول الإعلامي في وزارة العدل الاتحادية إنّ توقيف قلاوون بقرار من المحكمة الاتحادية جاء على أساس قانون مكافحة الإرهاب، مضيفاً: “صدرت مذكرة توقيف من قبل المحكمة الجنائية الثامنة في ريو”.

وقال محامي المشتبه لقناة “غلوبو نيوز” التلفزيونية: “إنّه لا توجد أيّ تهمة محددة. ليس هناك سوى افتراضات بأنّه نشر شيئاً على “فايسبوك” بشأن “الدولة الإسلامية”، لكنّ ليس له أيّ علاقة بالتنظيم. إنّه لم يعلن مبايعته له، وبالتالي فهو ليس في طور التجنيد، وتشكيل جماعة، أو التعاون أو تشجيع مخططات تنظيم “الدولة الإسلامية”.

وبحسب فيريرا، فإنّ موكّله مسلم عاش في لبنان عندما كان فتى، وهو يعمل مع عائلته التي تملك متاجر في منطقة سارا الشعبية وسط ريو، والمعروفة بالتعايش السلمي بين التجار اليهود والعرب.

ووفقاً للصحافة البرازيلية، تشتبه الشرطة الفدرالية بأنّ قلاوون يجند أشخاصاً في البرازيل، وقد ذكرت صحيفتا “فولها” و”استادو دي ساو باولو” انّه زار لبنان عامي 2013 و2014 خلال نهائيات كأس العالم واعتقل لحمله اسلحة بطريقة غير مشروعة ومحاكمته في هذه القضية لا تزال جارية.