IMLebanon

قزي من الرابية: لانتخاب رئيس ذي صفة تمثيلية

sejaan-azzi-new

 

 

أكد وزير العمل سجعان قزي، بعد لقائه رئيس تكتل “التغيير والإصلاح” العماد ميشال عون، أنه كلان لا بد من التطرق الى موضوع الشغور الرئاسي وانتخاب رئيس الجمهورية والاطلاع منه على المستجدات التي يحكى عنها ويمكن ان تحدث قريبا”.

قزي وبعد اللقاء قال: “نريد انتخاب رئيس للجمهورية في اقرب وقع ممكن، لان الشغور الرئاسي لم يعد شغوراً دستورياً فقط انما اصبح شغورا وطنيا”.

واضاف: “من اجل حل الشغور الرئاسي يجب ان يكون الرئيس المقبل ذا صفة تمثيلية للنبض المسيحي وللفكر الوطني اللبناني. وهذا ما دار الحديث بشأنه. كما تحدثنا ايضا عن ضرورة العمل الحكومي لناحية تفعيله، وتمنينا ان تنجح هيئة الحوار في خلق ديناميكية جديدة تؤدي الى انتخاب رئيس جمهورية فعلي ذي صفة تمثيلية، لان فشل هيئة الحوار قد يضع كل المؤسسات الدستورية امام اعادة النظر بدورها وهذا امر لا احد يريده”.

ورداً على سؤال، قال قزي: “رئاسة الجمهورية ليست مرتبطة بالمعارك في سوريا، اني اعتبر ان السبب الحقيقي لعدم انتخاب رئيس للجمهورية هو رغبة اطراف لبنانية تريد تغيير هوية لبنان ودوره وميثاقيته التي تأسس عليها سنة 1920 واستقل عام 1943 وازدهر في ما بعد في ظل رؤساء حكومات وصيغة وطنية اسلامية مسيحية كانت النموذج في هذا الشرق، هناك مشروع لاعادة النظر في هذا النموذج. لذلك الجمهورية لا تحتمل الا رئيسا قويا”.

وتابع: “انا لم اخرج من حزب الكتائب، الكتائب أخرجوا أنفهسم مني. انا من مؤسسي النضال الكتائبي انا أخرج ولا أخرج”.

وعن النازحين، قال: “انا سعيد جدا بطرح الرئيس تمام سلام في هذا الموضوع، واول من تحدث به كان الوزير جبران باسيل. نحن طرحنا موضوع الانتقال من تثبيت النازحين السوريين في لبنان الى منطق اعادتهم الى سوريا. طرحنا مبدأ تاسيس مشروع وتقنية لتأمين هذه العودة الى مناطق آمنة. عندما كنت اتكلم عن ذلك كان البعض يقول لي هذا خيال، اما اليوم فقد اصبح الخيال حقيقة ورئيس حكومة لبنان نفتخر به وبخطابه”.