Site icon IMLebanon

“الاحرار”: الاستحقاق الرئاسي يحتل الأولوية المطلقة

ahrare

 

اكد المجلس الأعلى لحزب “الوطنيين الأحرار” “ان الاستحقاق الرئاسي يحتل الأولوية المطلقة بالنسبة الى باقي الأولويات، وان إنجازه يفرض التزام الدستور والمبادئ الديمقراطية مما يحتم تأمين النصاب ومشاركة كل النواب في جلسة الانتخاب”.

المجلس، وفي بيان بعد اجتماعه الأسبوعي برئاسة رئيسه النائب دوري شمعون، قال: “يعد تعطيل انتخاب رئيس الجمهورية منذ قرابة السنتين والنصف حتى اليوم استهداف للبنان الكيان والدولة، ويتجلى ذلك في شلل المؤسسات الدستورية وفي تفاقم الأزمات الاقتصادية والاجتماعية وفي حالة اليأس التي تسيطر على اللبنانيين”.

واضاف: “نعتبر ومع تسليمنا بأهمية الحوار، ان حل الأزمة الدستورية ليس بحاجة الى اجتماعات ثلاثية أو رباعية إنما الى إرادة صادقة متحررة من قيود المصالح ومن تأثير الخارج ويتحقق بواسطتها وليس من خلال اي اعتبار آخر”، لافتا الى ان ملء الشغور الرئاسي يفتح الطريق امام معالجة مشكلات المؤسسات الأخرى إذ يصار الى تشكيل حكومة جديدة والى إجراء الانتخابات النيابية على أساس قانون عادل يضمن صحة التمثيل”.

ورأى ان “حزب الله يتحمل مسؤولية عدم إتمام الاستحقاق الرئاسي وهي مسؤولية يشاركه فيها فريق 8 آذار”.

اضاف: “يجب النأي بلبنان عن الصراعات الإقليمية وهذا جوهر إعلان بعبدا الذي سبق لجميع الأفرقاء، بمن فيهم “حزب الله”، ان أعلنوا تأييد مضمونه. وهذا لم يحصل مع انخراط الاخير في النزاعات القائمة في سوريا وفي العراق واليمن، ناهيك بتدخله في الشؤون الداخلية لبعض الدول كالبحرين والكويت وغيرهما”.

واكد ان “استمرار تدفق النازحين السوريين يفرض التضامن على شتى الأصعدة لمواجهة التحديات أسوة بالدول التي تستقبل اللاجئين. ونحذر في المناسبة من عدم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بالتخفيف من عبء النزوح”.

وقال: “المطوب أخيرا إيلاء موضوع النفط والغاز أهمية كبرى والتعاطي معه من زاوية المصلحة الوطنية بعيدا من منطق المحاصصة. كذلك يجب مقاربته بشفافية وبحرفية على ان تتم الإفادة من خبرة الدول المماثلة ومن الطرق التي لجأت اليها في مقارباتها”.