IMLebanon

سامي الجميل: أهل المتن لن يرضوا أن يغرقوا بالروائح الكريهة والأوبئة

sami-gemayel

 

أكّد رئيس حزب “الكتائب” النائب سامي الجميل أنّ “أهل المتن لن يرضوا ان يغرقوا بالروائح الكريهة والأوبئة نتيجة الخلل في عملية الفرز والتسبيخ ومعالجة النفايات”، فيما خصّ موضوع مطمر برج حمود، مشيرًا الى أنّه حتى هذه الساعة لم يتم اتّخاذ أي خطوة في هذا الإتّجاه.

وأضاف خلال استقباله الامين العام لحزب “الطشناق” النائب آغوب بقرادونيان على رأس وفد: “إنّ شركتي سوكلين وسوكومي قامتا بطمر 90% من النفايات في مطمر الناعمة، ممّا يشكل ضررًا صحيًا هائلاً على أهالي المنطقة”، مشيرًا الى أنّه “إذا كانت هذه التجربة ستتكرر في المتن الشمالي فهذه تعتبر جريمة بحق الاهالي الذي يعيشون في موازاة المطمر”.

ولفت الجميل الى أنّه “حتى الساعة لم تجرِ أي مناقصة أو يتمّ وضع أي دفتر شروط لإنشاء مراكز معالجة أو تطوير المراكز الموجودة، ليكون الطمر صحيًا غير عشوائي ولا يهدد بتحويل شاطئ التمن الى مكب لنفايات غير مفرزة تضر بصحة الناس”.

واعتبر أن “البدء بالأشغال من دون وجود معالجة أو ضمانات صحية وبيئية ولا حتى دراسة أثر بيئي للمشروع أمر خطير جدا لا بد من معالجته في أسرع وقت لعدم إيقاع اللبنانيين في أزمة صحية جديدة”.

ولفت بقرادونيان الى أنّ “البحث تناول كل المسائل المطروحة، بدءا من الحوار وضرورة انتخاب رئيس للجمهورية وصولا الى إقرار قانون انتخابي عادل للمسيحيين كما للمسلمين، إضافة الى الأمور الاجتماعية ولا سيما مطمر برج حمود، وهو أحد الهموم المشتركة والشغل الشاغل للمعنيين”. وأكد أنّ “حزب الطشناق سيكون بالمرصاد وسيراقب كل تفاصيل تنفيذ هذا المخطط لمصلحة الأهالي في منطقتي بيروت والمتن”.