IMLebanon

نديم الجميل: نرفض إنشاء محرقة في الكرنتينا

nadim-gemayel

 

رفض عضو كتلة “الكتائب” النائب نديم الجميل طرح موضوع إنشاء معمل للتفكك الحراري، أي محرقة لمعالجة النفايات في منطقة الكرنتينا على مدخل العاصمة بيروت، متسائلا “عمّا سيؤول اليه المعمل بعد مرور بضع سنوات على التشغيل”؟

وقال: “أتساءل أولا كيف يطرح نقل هذا المشروع من مجلس الانماء والاعمار الى بلدية بيروت؟ ولماذا الاسراع في إقرار المشروع في مجلس الوزراء، خصوصًا أنّه لم يتم أي بحث جدّي وعلمي مع نواب العاصمة وهيئات المجتمع المدني والخبراء المحليين، وأنّ أيّ قرار يتّخذ على عجل في مجلس الوزراء من دون استشارة أحد يدخلنا بعملية مشكوك بأمرها ونتائجها”.

وتابع: “أسأل بالتالي، هل أنّ بلدية بيروت بجهازها الفني والتقني ستتمكن من مواكبة هذا المشروع وتأمين جميع المعايير الصحية والبيئية؟ أم أنّ هذا المعمل سيتحول تدريجيًا الى مصدر لإنبعاث الروائح والدخان كما يحصل بكل المشاريع التي تتبناها الدولة وأجهزتها المحلية، وسيغطّي التلوث العاصمة وسيعرض أبناءها والسكان فيها الى أبشع الأمراض”.

وأضاف: “نعرف تمامًا ما هو مصير المعمل بعد مرور بضع سنوات على تشغيله، ونعرف تمامًا كيف ستتمّ صيانة هذا المعمل من قبل المعنيين رغم المعايير الدولية المذكورة في دفتر الشروط، والأمثلة العديدة بمحيطنا لا تدعو الى التفاؤل”.