IMLebanon

بلغاريا تحذر أوروبا من تركيا

turkey-and-european-union-flag

دعا رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف، اليوم الجمعة، الاتحاد الاوروبي الى “التحلي بالحذر في سياسته حيال تركيا”، مؤكداً انّ بلاده واليونان قد تواجهان “مشكلة هائلة” في موضوع المهاجرين في حال عدم القيام بذلك.

وقال لقناة “نوفا” التلفزيونية: “من المهم بالنسبة الي ان اسهر على علاقاتنا مع تركيا لعدم التسبّب بموجة مهاجرين، إنّه أمر ذو أهمية حيوية”.

واضاف: “آمل ان يكون زملائي الاوروبيون مدركين انّ بلغاريا واليونان قد تواجهان مشكلة هائلة” في حال تقويض الاتفاق الذي وقعه الاتحاد الاوروبي وتركيا في آذار لاحتواء تدفق المهاجرين”.

وحذرت الحكومة التركية ومثلها المفوضية الاوروبية من “امكان اعادة النظر في هذا الاتفاق مع تجدّد التوتر اثر الانقلاب الفاشل في تركيا في منتصف تموز”.

وتخشى صوفيا واثينا ان تكونا في مقدم المتضرّرين “اذا قررت انقرة السماح لمئات آلاف المهاجرين الموجودين على اراضيها بالعبور”.

ولفت بوريسوف الى انّ “المهاجرين سيبقون في نهاية المطاف في بلغاريا واليونان”، لانّ دول اوروبا الغربية “اغلقت جميعاً حدودها”، مضيفاً: “نحن ضعفاء جداً. لقد اقامت اوروبا سياجات وسيتم اغراق بلغاريا”.

واقامت بلغاريا سياجاً من الاسلاك الشائكة على طول 130 من اصل 259 كيلومتراً تشكل حدودها مع تركيا، وأحصت وصول 2573 مهاجراً في الاشهر السبعة الاولى من العام.

واشارت وزيرة الداخلية البلغارية رومانيا باتشفاروفا الى انّ “قنوات تهريب المهاجرين نشطت” في الاسابيع الاخيرة.