IMLebanon

ترامب: للتعاون مع العالم العربي ضدّ إيران والتطرف

donald-trumb

 

أعاد المرشح الجمهوري دونالد ترامب النظر في الكثير من مبادئ سياسته لمكافحة الإرهاب ومحاربة التطرف. وفي خطاب بولاية أوهايو أشار إلى التعاون مع الدول العربية وروسيا وحلف الأطلسي للقضاء على “داعش”.

وألقى المرشح الجمهوري باللائمة على إدارة أوباما الحالية في الفوضى التي وصل إليها الشرق الأوسط خصوصاً في العراق، وأشار إلى أن “القاعدة” كانت انهزمت هناك، لكن سحب القوات الأميركية وعدم إبرام أوباما اتفاق نشر قوات مع بغداد بدّد النجاحات.

ولفت ترامب أيضاً إلى أخطاء المرشحة هيلاري كلينتون في ليبيا، وقال إنّها كانت الصوت القوي الداعي لضرب ليبيا، واعتبر أن قراراتها أطلقت “داعش” في العالم، وذكر في خطابه أنّ “داعش” يعمل في 18 بلداً في العالم.

واضاف: “باختصار، سياسات أوباما ـ كلينتون أطلقت العنان لـ”داعش” وتسبّبت بعدم استقرار الشرق الأوسط وجعلت من إيران قوة إقليمية بل تنظر لكونها قوة دولية”.

واللافت أنّ ترامب أشار مرتين خلال خطابه إلى دور إيران في رعاية الإرهاب، وقال إنّ الاتفاق النووي وتسهيلات إدارة أوباما سمحت بضخ ملايين الدولارات إلى إيران، وبالتالي ترسلها إلى تنظيمات إرهابية وقال إنّه يجب فرض عقوبات على إيران في المستقبل.