IMLebanon

لبنان رئيساً للفريق العربي المشترك لشؤون الإنترنت في جامعة الدول العربية

98

 

 

 

شارك لبنان في اجتماعات أعمال الفريق العمل المشترك لشؤون الانترنت في دورته الثانية عشرة والتي بدأت الاحد الفائت واستمرت حتى اليوم الثلاثاء.

وتأتي هذه الإجتماعات ضمن إطار تنفيذ مقررات مجلس وزراء الإتصالات العرب الذي عقد في القاهرة في شهر تشرين الأول عام 2015 برئاسة وزير الإتصالات اللبناني بطرس حرب.

وقد بدأت إجتماعات الفريق العربي لشؤون الإنترنت بناء على الدعوة التي وجهها مكتب تنمية الإتصالات وتقنيات المعلومات في الأمانة الفنية التابعة للأمانة العامة الإقتصادية في جامعة الدول العربية الى جميع الوزارات والإدارات العربية الحكومية التي تتولى مهام وشؤون الإتصالات وشبكات وخدمات الإنترنت في الدول العربية، إضافة الى مشغلي الإتصالات ومزودي خدمات الإنترنت العاملين في الأسواق العربية.

ورأس لبنان أعمال هذه الإجتماعات طيلة الأيام الثلاثة التي تعقد خلالها فعاليات الفريق العربي لشؤون الإنترنت، وهو الفريق العربي الحكومي المتخصص، والمؤلف من ممثلي الحكومات والإدارات الرسمية العربية، ومن نخبة من خبراء القطاع الحكومي وقطاع تشغيل وإنتاج خدمات الإنترنت وقطاعات التنظيم والأمن السيبراني ومكافحة الإرهاب على شبكات الإنترنت. حيث أنه قد تم، بالإجماع، إنتخاب رئيس هيئة أوجيرو الدكتور عبد المنعم يوسف رئيسا لهذا الفريق طيلة فترة الولاية الحالية التي تمتد لغاية نهاية العام 2018، وإنتخاب دولتي مصر والإمارات العربية المتحدة نائبي الرئيس.

وسوف يمثل الدكتور عبد المنعم يوسف جامعة الدول العربية، بصفته رئيسا لهذا الفريق الحكومي الرسمي، في كل المنظمات الدولية الحكومية التي تهتم بشؤون الإنترنت، وكذلك في جميع المنتديات الإقتصادية والتقنية المتخصصة العالمية ناقلا الرؤية الرسمية لجامعة الدول العربية والمواقف العربية المشتركة في هذا الشأن، ما يسمح بالتأثير على المقررات والتشريعات والمواصفات والإلتزامات والضوابط الدولية التي تتخد بشأن خدمات وشبكات الإنترنت.

تجدر الإشارة في هذا المجال الى أن الفريق العربي المشترك لشؤون الإنترنت لدى جامعة الدول العربية كان قد أنشئ منذ العام 2000، وبقرار من القمة الإقتصادية لجامعة الدول العربية وبتوصية من مجلس وزراء العرب للاتصالات وتقنيات المعلومات. ويشكل هذا الفريق الإطار الرسمي لدى جامعة الدول العربية للعمل الرسمي الحكومي المشترك بين جميع الدول العربية بشأن جميع مواضيع الانترنت. كما يهدف هذا الفريق إلى إعداد الدراسات وتشكيل المواقف وتحضير توجيهات صانعي القرار العربي والتوجيهات العربية المشتركة وإصدار التشريعات والتنظيمات المشتركة الهادفة، والتدابير التي تضمن تعزيز انتشار ونفاذ خدمات وشبكات الإنترنت العامة والمتخصصة في الدول العربية، وتحسينها وتوسيع رقعة انتشارها ومعالجة العوائق والصعوبات المختلفة التي تحول دون ذلك، ورسم السياسات ووضع الضوابط التي تضمن صوابية دور خدمات الإنترنت ونقل المعلومات في تعزيز التنمية المستدامة الشاملة على ضوء الخطة الاستراتيجية 2030 التي وضعتها منظمة الأمم المتحدة والاهداف الناتجة عنها.

ويندرج الفريق العربي لشؤون الانترنت لدى جامعة الدول العربية ضمن الهيكلية المعتمدة للجنة الدائمة للاتصالات وتقنيات المعلومات والبريد التابعة للأمانة العامة الاقتصادية لجامعة الدول العربية، تحت مظلة مجلس وزراء العرب للإتصالات والمعلومات التابع للأمانة العامة الاقتصادية لدى جامعة الدول العربية. ويتم إقرار البرامج السنوية لعمل هذا الفريق والمصادقة على توصياته واعتمادها من قبل مجلس الوزراء العرب للإتصالات والمعلومات ومن قبل القمة الإقتصادية السنوية لجامعة الدول العربية.