IMLebanon

الرئيس الفلبيني يُهدّد بإنسحاب بلاده من الأمم المتحدة

Philippine-President-Rodrigo-Duterte

ندّد الرئيس الفلبيني رودريغو دوتيرتي بالأمم المتحدة، اليوم الأحد، بعدما دعت إلى وضع حدّ لموجة القتل التي بدأتها حربه على المخدرات، وأعلن أنّه قد ينسحب من المنظمة الدولية، داعياً الصين ودولاً أخرى لتشكيل منظمة جديدة.

وفي الأسبوع الماضي، دعا خبيران في حقوق الإنسان من الأمم المتحدة مانيلا لوقف عمليات الإعدام من دون محاكمة والقتل، التي تصاعدت منذ فاز دوتيرتي بالرئاسة، بعدما وعد بالقضاء على المخدرات.

وقتل نحو 900 يشتبه بأنّهم مهربو مخدرات منذ تولى الحكم بعد فوزه بالانتخابات في 9 أيار.

ونفى دوتيرتي يوم الجمعة، مسؤولية الحكومة عن ذلك. وفي مؤتمر صحافي عقده في وقت متأخر من الليل في بلدة دافاو مسقط رأسه قال إنّ من قتلوا لم يلقوا حتفهم على يد الشرطة ودعا خبراء الأمم المتحدة للتحقق من ذلك بأنفسهم.

وأذاعت وسائل إعلام محلية المؤتمر الصحافي.

وقال الرئيس الفلبيني: “سأثبت للعالم أنّك خبير في غاية الحماقة”، مطالباً الخبراء الدوليين بألا يكتفوا بإحصاء عدد الوفيات المرتبطة بالمخدرات وأن يحصوا أيضاً عدد الأرواح البريئة التي راحت ضحية للمخدرات.

ثم شنّ هجوماً على الأمم المتحدة وأعضائها بما في ذلك واشنطن حليفة مانيلا، قائلاً إنّها لم تستطع القيام بواجبها، لكنّها “تشعر بالقلق بشأن تكوم عظام المجرمين”. وأضاف: “لا أريد الإساءة، ولكنّ ربما سنضطر لاتخاذ قرار بالانفصال عن الأمم المتحدة”.