Site icon IMLebanon

أوباما في ذكرى إعتداءات 11 أيلول: الإرهاب لن يستطيع هزم أميركا

دعا الرئيس الأميركي باراك أوباما الأميركيين، اليوم الأحد، في الذكرى الـ15 لاعتداءات 11 ايلول، الى قبول التنوع في البلاد وعدم السماح لـ”الارهابيين” بتقسيمها.

وقال، خلال مراسم الذكرى في مبنى البنتاغون الذي شكل أحد اهداف الاعتداءات التي خلفت نحو ثلاثة الاف قتيل، إنّ “القاعدة وتنظيم “الدولة الاسلامية” يعلمان بانّهما لن يستطيعا ابداً الحاق هزيمة بأمة قوية مثل أميركا، في وقت يحاولان ممارسة الارهاب املاً بان يدفعنا الخوف الى ان نقف الواحد في وجه الاخر”.

واضاف: “لهذا السبب، من المهم اليوم أن نجدّد تأكيد من نحن بوصفنا امة، لانّنا نعلم بانّ تنوعنا ليس ضعفاً، انّه وسيبقى على الدوام احد اكبر مصادر قوتنا”.

وفي اشارة غير مباشرة إلى اقتراحات المرشح الجمهوري دونالد ترامب المثيرة للجدل، ذكّر اوباما بانّ اناساً “جاؤوا من كل اصقاع العالم، من كل الالوان، من كل الديانات” صنعوا من أميركا ما هي عليه اليوم.

وندّد الرئيس الاميركي مراراً وبشدة بخطاب المرشح الجمهوري إلى البيت الابيض. وعلى اثر حادث اطلاق النار في سان برناردينو بكاليفورنيا في كانون الاول الماضي، اقترح ترامب بأن يمنع المسلمون موقتاً من دخول الاراضي الاميركية.

واعتبر اوباما انّه منذ اعتداءات 11 ايلول 2001 “تطور التهديد”.

وتابع متطرقا إلى اعتداءات بوسطن وسان برناردينو واورلاندو انّ “الارهابيين يحاولون غالباً تنفيذ هجمات على نطاق ضيق لكنّها تبقى دامية”.

وفي الساعة 8,46 بالتوقيت المحلي، حين اصطدمت اول طائرة مدنية مخطوفة بأحد برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، التزم الرئيس الاميركي أمام الكاميرات دقيقة صمت في المكتب البيضوي.