IMLebanon

بو صعب: ذاهبون الى التصعيد

elias-bou-saab

أكد وزير التربية إالياس بو صعب أن المشكل الكبير في الحكومة حصل خلال فترة الشغور في المجلس العسكري وفي ملف قيادة الجيش، مشددًا على أن تيار “المستقبل” لا يريد تعيين مجلس عسكري جديد.

بوصعب وفي حديث لبرنامج كلام الناس عبر قناة الـ”LBCI” قال: “يتم التعاطي معنا في مجلس الوزراء بمنطقين، ونحن نرفض الصيف والشتاء تحت سقف واحد”.

وأوضح  وزير التربية أن الوزير جبران باسيل يمثل “التيار الوطني الحر” في الحكومة، مشددًا على ان حجم التمثيل في الحكومة ليس مرتبطاً بالشخص بل بالفريق الذي يمثله. واكد أن لا يمكن للامور أن تسير بشكل طبيعي في الحكومة وسط غياب التمثيل المسيحي والميثاقية الحقيقية، وقال: “نحن اول من يريد الدولة والنظام في لبنان، كما نريد البقاء مع الشركاء في الوطن ولكن لا يمكنهم السير من دوننا”.

وتابع: “نعترف بتمثيل الجميع ولكن على الجميع الاعتراف بحجم تمثيلنا”، مؤكدًا ان الحكومة لا يمكن ان تستمر كما هي اليوم وسط ضرب الميثاقية.

واذ اعتبر “أي تمديد لمجلس النواب لن يمر على خير، وإننا سنذهب الى شغور على مستوى الـ 3 رئاسات في حال ذهبنا الى انتخابات حسب قانون الـ 60″، دعا بو صعب الى التفاهم على قانون جديد للانتخاب وعلى رئيس للجمهورية، مشددًا على أن إتفاق الطائف لم يطبّق بعد بالكامل وهناك من يرفض تطبيقه اليوم.

وتابع: “نريد قانون انتخاب يحافظ على حقوق المسيحيين، كما نريد التفاهم على حل”، مشيرًا الى ان التواصل يجري مع كل الفرقاء وقد نكون امام انفراج رئاسي، وتابع: “ذاهبون الى التصعيد ان لم نجد حلولاً لبعض المسائل المفصلية قبل 13 تشرين المقبل”.

ولفت الى أن الرئيس نبيه بري قد لا يكون ينوي مواجهة العماد ميشال عون في بعض القضايا السياسية، وقال :”بري أبلغني عدم نيته بمواجهة عون في بعض الملفات”.

September 15, 2016 10:48 PM