Site icon IMLebanon

أميركا تعتزم استقبال 110 آلاف لاجئ العام المقبل

White-House

 

كشف البيت الأبيض عن عزمه استقبال 110 آلاف لاجئ العام المقبل، في وقت تشهد البلاد جدلاً محتدماً بشأن العدد الأفضل من اللاجئين الذين يمكن استيعابهم.

وصرّح المتحدّث بإسم البيت الأبيض جوش إرنست، قبل أسبوع على قمة تستضيفها الأمم المتحدة عن أزمة اللاجئين في العالم، بأنّ الهدف كان زيادة عدد اللاجئين الوافدين العام المقبل بـ30%.

وتشمل هذه الزيادة 40 ألف شخص من الشرق الأوسط، من ضمنه سوريا وجنوب آسيا.

ومع أن الولايات المتحدة تعتزم زيادة عدد اللاجئين القادمين إلى أراضيها، إلا أنّها لن تتهاون في المسائل الأمنية.

وقال إرنست: “لا بدّ أن نتذكر أن الأشخاص الذين سمح لهم بالقدوم إلى الولايات المتحدة بموجب هذا البرنامج أخضعوا لتدابير تدقيق في خلفياتهم أكثر من أي شخص آخر أتى إلى البلاد”.

وأضاف: “الرئيس الأميركي باراك أوباما يعطي الأمن القومي الأولوية الأهم، وهذا الأمر يصح بالتأكيد في ما يتعلق بدرس طلبات لاجئين للقدوم إلى الولايات المتحدة”.

وأسفر النزاع الجاري في سوريا منذ العام 2011 عن فرار نحو خمسة ملايين شخص من بلادهم. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت التزامها استضافة 10 آلاف منهم هذا العام، وهو موضوع أثار جدلاً حاداً في السباق الرئاسي هذا العام.

من جهتها، تستضيف الأمم المتحدة في 19 أيلول الحالي في نيويورك القمة الأولى بشأن اللاجئين والمهاجرين، يليها في اليوم التالي مؤتمر للدول المانحة يترأسه أوباما.