IMLebanon

ترو: المشكلة أكبر من الفراغ الرئاسي

terro

 

رأى عضو اللقاء “الديموقراطي” النائب علاء الدين ترو أن “المعطيات لا توحي بأن جلسة إنتخاب الرئيس غدا ستحقق هدفها بسبب أحادية التفكير وفرض أمر واقع، كما أن الإتصالات لم تنتج أي شيء في الملف الرئاسي”.

ترو، وفي حديث الى اذاعة “الشرق”، أشار إلى أن “رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري الذي زار رئيس تيار “المردة” سليمان فرنجية وسيزور رئيس اللقاء الديموقراطي النائب وليد جنبلاط، ربما ستساعد اتصالاته على الحلحلة في موضوع الإستحقاق الرئاسي وربما ستقرب موعد الإنتخاب، لكن حتى الآن لا جدوى من كل ما يجري”.

وردا على سؤال عن السلة التي يطرحها رئيس مجلس النواب نبيه بري والتفاهمات المسبقة، قال: “مع الأسف إن الدستور لا يقول بهذا ولا الأعراف، وكان يجب إنتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء ولاية الرئيس ميشال سليمان. وإذا لم يتم ذلك، ينتخب رئيس في جلسة تلي خروج الرئيس سليمان من بعبدا. لكن مع الأسف، هناك من يريد وضع أعراف جديدة ويريد تعديل الدستور وربما هناك من يريد فرض رأيه ومن لا يريد رئيسا”.

وإذ اعتبر أن المشكلة “أكبر من الفراغ الرئاسي”، شدد على ضرورة “عدم تعطيل المؤسسات الدستورية وأن الحكومة يجب أن تجتمع حتى لو غاب عنها مكون سياسي وليس مكونا ميثاقيا”.

وعن التمديد لمجلس النواب، قال: “كل الإحتمالات مطروحة في الأفق السياسي العام وفي ظل الشغور الرئاسي، ربما حصول التمديد خطير جدا لكن من الخطير أيضا تعطيل الحكومة فتصبح حكومة تصريف أعمال في ظل الأوضاع الداخلية والخارجية المحيطة بلبنان”.

وعن تمسك الحزب التقدمي الإشتراكي بالقانون المختلط، قال ترو: “عندما تم الإتفاق مع القوات اللبنانية وتيار المستقبل كان هذا القانون من أفضل الممكن. هناك تعقيدات كبيرة في التقسيمات الإدارية وكبيرة في التمثيل الطائفي فإرتأينا أن يكون الأنسب 68 أكثريا و60 نسبيا في ظل المخاوف الكبيرة للبنان”.

 

 

September 27, 2016 11:33 AM