IMLebanon

“حزب الله” و”المردة” لسلام: سنشارك!

serail

 

 

 

 

نقلت مصادر وزارية لصحيفة “المستقبل” أنّ الرئيس تمام سلام تبلغ من الرئيس نبيه بري بأنّ وزيري “حزب الله” يعتزمان المشاركة في جلسة الحكومة، موضحةً أنّه سيتخللها إقرار تعيينات إدارية مثل تعيين مدير عام وزارة الشؤون الاجتماعية ورئيس الجامعة اللبنانية.

وفي حين، أبلغت مصادر مطلعة صحيفة “السفير” انها ترجح مشاركة وزيري “حزب الله” في الجلسة، أكد وزير “المردة” روني عريجي لـ“السفير” انه سيحضر بمعزل عن مواقف الآخرين، مشيرا الى ضرورة فصل مسار عمل الحكومة عن التجاذبات السياسية التي يجب ان تُعالج في الحوار الوطني او الحوارات الثنائية او في اي اطار مناسب.

من جهتها، ذكرت صحيفة “الأنباء” الكويتية ان رئيس الحكومة تمام سلام لن يدعو لعقد جلسة لمجلس الوزراء، بغياب عدد من الوزراء خارج البلاد ومرض الوزير رمزي جريج.

وفي إطار متصل، أكدت المعلومات لصحيفة “اللواء” أن وزيري “حزب الله” حسين الحاج حسن ومحمّد فنيش ووزير “المردة” روني عريجي سيشاركون في الجلسة، في وقت، تحاشى النائب ميشال عون الإجابة عن سؤال يتعلق بالقرار الذي سيتخذه وزيرا التيار ووزير الطاشناق، تاركاً لهم اتخاذ القرار الذي يرونه مناسباً، لكنه غمز من قناة رئيس الحكومة عندما أشار إلى أسفه أن يأخذ الرئيس سلام “موقفاً غير ميثاقي”.

وأفادت المعلومات المتوافرة، لـ“الأنباء” بأن الرئيس سعد الحريري طلب من سلام عدم الدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء، لعدم إحراج العماد عون الذي يقاطع وزيراه الحكومة، خصوصا أن رئيس مجلس النواب نبيه بري أبلغ سلام بأنه إذا دعا الى جلسة للحكومة هذا الأسبوع، فإن وزراء “حزب الله” و”المردة” سيحضرون لإقرار عدد من القرارات والتعيينات الضرورية.

على خط مواز، توقع مصدر وزاري أن تطرح مسألة التعيينات الإدارية ولا سيما في رئاسة الجامعة اللبنانية إذا ما شارك وزير التربية الياس بو صعب، وأكد هذا المصدر لصحيفة “اللواء” أن الجلسة تشكّل محكاً لمدى تجاوب التيار العوني مع أجواء الإنفراج والمسار الإيجابي للحركة الجارية لتشكيل مروحة واسعة توصل رئيس تكتل “الاصلاح والتغيير” إلى قصر بعبدا، علماً أن دعوة الرئيس تمام سلام تضمّنت إشارة إلى أن المجلس سيستكمل مناقشة جدول أعماله الموزع سابقاً.