Site icon IMLebanon

قاسم هاشم: التفاهمات الوطنية المعبر الأساسي للخروج من أزمتنا

 

 

أكد عضو كتلة “التنمية والتحرير” النائب قاسم هاشم أن لبنان لا يزال يواجه التحديات الكثيرة ويمر بأزمات، وها هي الأزمة تمتد منذ اكثر من سنتين ونصف، أزمة سياسية تعددت وتشعبت وامتدت لتكون اكبر من مساحة السياسة، هي ازمة متفرعة على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والحياتي، وها هو المواطن يدفع الضريبة يوميا على مستوى كل معاناته اليومية. والسؤال متى الخروج من هذه الازمة في ظل استمرار الواقع السياسي المهترئ؟ نعم فيما لو عدنا الى القيم الاساسية للانسان وكيفية المحافظة على كرامة هذا الانسان، نعرف كيف نفتح ابواب الخلاص ونعلم كيف نخرج وطننا من دائرة الارباك والتخبط الذي يعيش فيه. ما احوجنا اليوم الى الاستفادة من هذا الدرس ومن هذا التجمع من اجل فتح ابواب الحوار، من اجل الوصول الى الخواتيم السعيدة”.

هاشم، في كلمة له بمراسم عاشوراء في كفركلا، قال: “الكل يتحدث في هذه الايام عن هذه الازمات لكنه لا يفتح بابا من اجل تحديد الاولويات، نعم هناك الكثير من الحراك اليوم، لكننا نحتاج الى نقاش وطني حقيقي وبشكل سريع، لأن اللبناني لم يعد يحتمل العبء من ارتداد هذه الازمات على المستوى الحياتي واصبحنا بحاجة الى الاسراع باخراج الوطن من هذه الازمات. من الممكن ان نصل وبشكل سريع الى حلول ناجعة والخروج من هذه الازمة المتفاقمة من خلال جملة تفاهمات وتوافقات وطنية بين كل المكونات السياسية على أسس وطنية ومن منطلقات دستورية لأن التجربة اثبتت ان الثنائيات والاحاديات والثلاثيات لا تبني وطنا سليما وقد تصل بنا الى تسوية محدودة ونعود لنقع بأزمة جديدة”.

وأضاف هاشم: “لقد اثبتت التجربة ان الحوار الوطني المفتوح على نقاش واسع على كل المشاكل والتباينات هو المعبر السليم للخروج من ازماتنا، لذا نحتاج اليوم الى تفاهمات وطنية من اجل الوصول الى عقد اجتماعي وطني صحيح للخروج من حدود هذه الازمة، ولا يمكن ان تترجم تنفيذيا الا من خلال انتخاب رئيس للجمهورية لأنه اولوية الاولويات. لذا نقول ان المعبر الاساسي للخروج من ازمتنا اليوم هو في التفاهمات الوطنية بين كل المكونات السياسية”.