IMLebanon

الجبير يُحذر من مشاركة “الحشد الشعبي” في إستعادة الموصل

Saudi-Foreign-Minister-Adel-al-Jubeir

حذر وزير الخارجية السعودية عادل الجبير، اليوم الخميس، من حصول “كوارث” طائفية في حال مشاركة قوات “الحشد الشعبي” في معارك استعادة مدينة الموصل العراقية من تنظيم “داعش”.

وقال خلال مؤتمر صحافي مع نظيره التركي مولود تشاوش اوغلو في الرياض، رداً على سؤال عن مشاركة “الحشد” في المعركة المرتقبة لاستعادة الموصل: “في ما يتعلق بـ”الحشد الشعبي”، هذه ميليشيا طائفية انتماؤها الى ايران، سبّبت مشاكل وارتكبت جرائم في اماكن مختلفة في العراق، واذا ما دخلت الموصل قد تحدث كوارث”.

وأضاف: “من الافضل على العراق ان يركز ويستخدم جيشه الوطني، وابناء المناطق وتستخدم عناصر ليست محسوبة على ايران ومعروفة بالطائفية المتشدّدة، اذا اراد ان تواجه ارهاب “داعش” واذا اراد ان تتفادى سفك الدماء والطائفية بين اولاد العراق”.

وتابع الجبير: “عندما دخلت هذه الميليشيات الفلوجة، ارتكبت جرائم هائلة.. ثمة قبور جماعية، هناك اعتداءات على حرمة المنازل، حرمة العوائل، هناك قتل للابرياء. هذا زاد من التأزم الطائفي في العراق”.

وتعدّ استعادة الموصل معركة محورية في الحرب ضدّ تنظيم “داعش”. وتسبّبت المعركة قبل بدئها، بتوتر حاد بين بغداد وانقرة.

ودعت بغداد انقرة مراراً الى سحب قواتها من شمال العراق، الا انّ تركيا ردت بانّ هذه القوات ستبقى “لمحاربة “داعش” وتفادي حدوث تغيير قسري للتركيبة السكانية في منطقة” الموصل.