IMLebanon

دو فريج: الدولة موجودة بفضل قدرة اللبناني على الصمود والإستمرار

nabil-de-freij

 

رأى وزير الدولة لشؤون التنمية الإدارية نبيل دو فريج أنّ “الدولة والإدارة العامة في لبنان لا تزال موجودة بفضل قدرة اللبنانيين على الصمود والاستمرار”.

ويشارك دو فريج في افتتاح أعمال المؤتمر السنوي السابع لشبكة معاهد ومراكز التدريب الحكومية في الشرق الأوسط وشمال افريقيا “غيفت – مينا” الذي تناول موضوع “الحوكمة في ضوء تحديات بناء الدولة والتنمية المستدامة”.

وكانت له على هامش المؤتمر سلسلة اجتماعات مع نظرائه، فالتقى وزير الدولة الفرنسي لشؤون التنمية والفرنكوفونية أندره فاليني ومستشار وزيرة الخدمة المدنية الفرنسية آنيك جيراردان الذي أبلغه أنها ستلبي دعوته إلى زيارة لبنان قريبًا. واجتمع مع وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري في مصر أشرف العربي ووزير الحوكمة المحلية في السنغال ابولاي ضيوف سار ووزيرة الوظيفة العامة وتطوير الإدارة كواكو باسكال ابينان وبحث معهم في التعاون المشترك.

وأجاب دو فريج خلال جلسة الافتتاح عن عدد من الأسئلة، مشددًا على أنّ “اللبنانيين يتميزون بقدرتهم على الاستمرار والتكيف وتحمل الاهتزازات والصعوبات من دون الإنهيار”. وقال: “القدرة على الاستمرار هي العزيمة التي تدفع اللبنانيين إلى وضع كل إمكاناتهم في خدمة بقاء وطنهم عندما يتبين أنه مهدد. القدرة على الاستمرار تعكس تصميم اللبنانيين على الحفاظ على بلدهم لكونه نموذجا فريدا للتعايش بين مختلف الطوائف”.

ولاحظ أنّ “هذه القدرة على الصمود تشمل الأفراد والمؤسسات على السواء”، وشدد على أن “الدولة والإدارة العامة في لبنان لا تزال موجودة بفضل هذه القدرة”. وقال: “بعض الإدارات في الوزارات يعمل من دون أن يكون على رأسها مديرون عامون، إذ أنّ تعيينهم يستوجب موافقة ثلثي أعضاء مجلس الوزراء”.

وتطرق إلى المجتمع المدني في لبنان، واصفًا إيّاه بأنّه “نشيط”. وذكر بأنّ “الانتخابات البلدية الأخيرة أتاحت لبعض ناشطي المجتمع المدني خوض الانتخابات في مدن كبيرة، فربح بعضهم وخسر آخرون، ولكن ما أن انتهت الانتخابات حتى انكفأ المجتمع المدني”. وشدّد على “ضرورة أن يتوحد المجتمع المدني على برنامج وأن يعتمد استراتيجية وخطة عمل”.