IMLebanon

نسناس يطالب بالتضامن للمساهمة في حل مشكلة النازحين

010

 

 

 

ترأس رئيس المجلس الإقتصادي والإجتماعي روجيه نسناس جلسة حول أهمية التعاون الإقليمي في ما خص شبكات التواصل لدول البحر المتوسط في القمة الأوروبيةالمتوسطية للمجالس الإقتصادية و الإجتماعية والمنظمات المشابهة التي انعقدت في اليونان وحضرها رئيس حكومتها والمسؤولين فيها وبعض الرسميين. كما شارك في القمة رئيس الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان كاسترو عبدالله وعضو مجلس حزب الخضر ماري تريز سيف.

وطالب نسناس المجالس الإقتصادية والإجتماعيةالاورو-متوسطية بالتكافل والتضامن في الظروف الصعبة التي تعيشها المنطقة وخاصة المساهمة في معالجة موضوع النازحين السوريين التي لا يمكن للبنان والاردن تحملها بمفردها، متمنيا انهاء حالة الحرب في سوريا ليتمكن هؤلاء النازحين السوريين للرجوع الى بلادهم.

وشدد نسناس في كلمة القاها على عدم امكانية لبنان من تحمل أعباء النازحين السوريين الذين باتوا يشكلون اكثر من 40% من السكان اللبنانيين، معتبرا “ان المجتمعات المدنية في المتوسط عليها واجب المساهمة لحث المسؤولين فيها على تحمل مسؤولياتهم. فهذا الموضوع يعتبر موضوع المنطقة وليس موضوع لبنان والأردن وحسب. من هنا أهمية المجلس الإقتصادي والإجتماعي الاورو-متوسطي الذي عليه وضع دراسة شاملة بهذا الموضوع وتقديمها للمسؤولين في الدول التي تنتمي اليها.

وعلى هامش القمة، ترأس نسناس اجتماع المجالس الإقتصادية والإجتماعية العربية حيث تم الإتفاق على عقد اجتماع مجلس ادارة رابطة المجالس الإقتصادية والإجتماعية العربية في بيروت في شهر كانون الثاني المقبل، وقد وجهت دعوة الى رئيس المجلس الإقتصادي و الإجتماعي الأوروبي جورج داسيس ومدير عام منظمة العمل العربية فايز المطيري لحضور هذا الإجتماع.

والتقى رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي اللبناني برئيس المجلس الاوروبي وفريق عمله، حيث اطلع نسناس رئيس المجلس الاوروبي على “رؤية نهوض لبنان- نحو دولة الانماء” وقد دعم رئيس المجلس الاوروبي فكرة تنظيم ورش العمل هذه على ان تقدم المجموعة الاوروبية الاورو متوسطية دراسات حول مواضيع اقتصادية واجتماعية في هذا الخصوص، مشجعا فكرة نسناس والمجالس الأخرى بتفعيل التعاون بين المجلس الاقتصادي الاوروبي والمجالس الاقتصادية والاجتماعية الاورو متوسطية.