IMLebanon

لافرورف يزور أثينا الأربعاء

russia-Foreign-Minister-Sergey-Lavrov

 

 

يزور وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأربعاء 2 تشرين الثاني أثينا في إطار التعاون السياسي والاقتصادي بين البلدين، وفق ما أعلنت الخارجية اليونانية. وسيلتقي لافروف الرئيس اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس ورئيس الوزراء الكسيس تسيبراس ونظيره نيكوس كوتزياس.

وهذه الزيارة هي الأولى للوزير الروسي منذ ثلاثة أعوام، وتأتي على وقع توتر بين روسيا من جهة والاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي من جهة أخرى جراء مشاركة موسكو في النزاع السوري.

ويعتزم الجانب اليوناني تكرار تمسكه بالحوار مع روسيا التي تعتبرها أثينا طرفاً أساسياً في بلورة الأمن الأوروبي، وفق ما قال مصدر في الخارجية اليونانية.

وأضاف المصدر أن زيارة لافروف تندرج في إطار التعاون الثنائي الذي تخللته في أيار الفائت زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأثينا. وسيبحث لافروف مع المسؤولين اليونانيين خصوصاً التطورات في الشرق الأوسط وإمكان التوصل إلى تسوية للمشكلة القبرصية إضافة إلى التعاون على صعيد الطاقة. أعلن البلدان الارثوذكسيان 2016 عاماً للصداقة اليونانية الروسية.

وفي هذا الإطار، رست المدمرة الروسية “سميتليفي”، الأحد 30 تشرين الأول في جزيرة بيرايوس اليونانية على أن تبقى حتى الثلاثاء 1 تشرين الثاني بحسب هيئة الأركان اليونانية. ووصف مصدر في هيئة الأركان الزيارة بأنها “بروتوكولية”.