IMLebanon

روحاني إتصل بعون مهنئاً وهذا ما دار بينهما

mohammad-rouhani

هنأ رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية حسن روحاني، في اتصال هاتفي، رئيس الجمهورية الجديد العماد ميشال عون لانتخابه رئيساً للجمهورية، معرباً “عن امله بالمزيد من تطوير العلاقات بين ايران ولبنان في العهد الجديد”.

وذكرت وكالة الانباء الايرانية “ارنا”، انّ الرئيس روحاني وصف إنتخاب الرئيس عون بـ”أنه يجسد الاستقرار وانتصاراً للديمقراطية”.

وأضاف: “إن إيران على قناعة من إن هذا الإنتخاب هو ليس إنتصار لتيار خاص بل دليل على التعايش السلمي بين جميع الطوائف اللبنانية ونجاح باهر للشعب اللبناني”.

وأعرب الرئيس روحاني عن سعادته “لتمكن الشعب اللبناني من تجاوز هذا الطريق الصعب بعد 30 شهراً من الفراغ السياسي”، وقال: “انّ إيران اكدت دوماً أنّه متى ما أزيحت الضغوط الخارجية عن لبنان فإن الشعب اللبناني سيكون قادرا بشكل جيد على إختيار رئيس له”.

وقال روحاني متوجهاً الى عون: “انّ إنتخابكم جاء في وقت حساس جداً حيث تواجه المنطقة مخاطر التيارات التكفيرية والجماعات الإرهابية وأطماع الكيان الصهيوني، وانّ إيران على يقين بانّ إنتخابكم سوف يسهم في تعزيز محور المقاومة اللبنانية في وجه هذه المخاطر”.

واكد استعداد ايران “لتطوير العلاقات مع لبنان في كل المجالات السياسية والإقتصادية والثقافية”، وقال: “انّ ايران دعمت وتدعم الحكومة والشعب والمقاومة اللبنانية دائماً”.

من جانبه، أكد عون “حرصه على تطوير العلاقات مع إيران وعلي تعزيز أواصر الصداقة بين الشعبين الإيراني واللبناني”، مشيراً الى أنّ “دعم إيران لتلاحم الداخل اللبناني مهم جدا”، ولافتاً إلى “أنه سيسعى إلى تعزيز ودعم الوحدة الوطنية في لبنان”.

وشدّد عون “على ضرورة إدراك المرحلة الراهنة ومواجهة المخاطر التي تشكلها الجماعات الإرهابية والكيان الصهيوني”، مؤكداً “إستعداد لبنان لمواجهة الجماعات الإرهابية والكيان الصهيوني بكل قوة”.

من ناحيته، هنأ وزير الخارجية الايرانية محمد جواد ظريف، عبر حسابه على “تويتر”، جميع اللبنانيين بإنتخاب عون رئيساً للجمهورية، وقال: “إنّ الإستقرار والتطوير سيكون من نصيب اللبنانيين متى ما اتخذوا قرارات بلادهم بأنفسهم”.

October 31, 2016 06:43 PM