IMLebanon

تراجع جديد في اقتصاد القطاع الخاص خلال ت1

EconomicFiguresStat

 

أظهر مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي PMI في لبنان الصادر الخميس 3 ت2عن Blominvest Bank استمرار الانكماش في اقتصاد القطاع الخاص خلال شهر تشرين الأول، حيث ظل المؤشر دون مستوى ال50.0 نقطة الذي يفصل النمو عن الانكماش، مسجلا 43.8 نقطة.

وكانت التراجعات المتسارعة في مستويات الطلبيات الجديدة وطلبيات التصدير خلال شهر تشرين الأول من العوامل المسببة لهذا التدهور القوي في الأوضاع التجارية على مستوى اقتصاد القطاع الخاص.

وفي إطار تعليقها على نتائج مؤشر PMI لشهر تشرين الأول، قالت رئيسة وحدة دراسة الأسهم في بنك بلوم إنفست مايا منتش: “سجل مؤشر PMI أدنى قراءة له خلال شهر تشرين الأول منذ بداية الدراسات في 2013، وذلك في نفس الشهر الذي شهد نهاية عامين ونصف من المأزق الرئاسي.

وهذا مؤشر ذو مغزى، إذ يدل على أنه بالرغم من التفاؤل السائد في السوق نتيجة الانتخابات الرئاسية، الا أنه لا يكفي لإحياء المؤشرات الاقتصادية الحقيقية. فمعدلات الطلب المحلي على المنتجات اللبنانية متدهورة ووصلت إلى أدنى مستوياتها في شهر تشرين الأول، بينما سجل مؤشر الإنتاج قراءة متدنية اقتربت من أدنى مستوى له. بالنسبة للشهر الحالي، تشرين الثاني، نتمنى أن يتم تشكيل الحكومة على أسرع وجه لبدء العمل على المشكلات الحقيقية وتخفيف الضغوط الانكماشية على القطاع الخاص.”