Site icon IMLebanon

جمعية المزارعين: للمشاركة في “يوم غضب مزارعي الموز”

 

دعا رئيس جمعية المزارعين اللبنانيين انطوان الحويك المزارعين الى “المشاركة في الاعتصامات وإقفال الطرقات في يوم غضب مزارعي الموز في لبنان في 14 تشرين الثاني”.

وأوضح أن “وزير الزراعة كان أصدر قرارا منع بموجبه استيراد المنتجات الزراعية من سوريا على الرغم من اعتراض جمعية المزارعين التي طالبته بإقرار روزنامة زراعية بين الدولتين ولكنه بقي على تعنته ليعود ويستبدل قراره بالإجازات المسبقة فبادله الجانب السوري بوقف اصدار اجازات استيراد الموز اللبناني”.

واشار حويك الى ان “الاتصالات من بعض الاحزاب مع الجانب السوري لم تأت بنتيجة ويبقى تدخل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والاتصال بالرئيس السوري هو الامل الاخير لحل ازمة الصادرات، علما ان السوق السورية هي السوق الاساسية للموز اللبناني التي صدرنا اليها سنة 2010 حوالى 90 الف طن من الموز ولا يوجد بديل منها”.

وأكد أن “مطلب مزارعي الموز في لبنان لتخطي الازمة تعويض مقطوع قدره 10 آلاف ليرة عن كل قرط موز بعد اجراء مسح شامل لبساتين الموز من الجيش اللبناني، معلنا “اعتصامات وقطع للطرقات نهار الاثنين 14 الحالي عند العاشرة قبل الظهر في الغازية، الاوتوستراد قرب التعاونية العاملية، الدامور الاوتوستراد مدخل الدامور، مفرق الاوسيانا، والتحركات ستستمر تصاعديا لحين اقرار التعويضات للمزارعين”.