Site icon IMLebanon

زهرا: منطق الفيتوات غير موجود!

 

 

 

رأى عضو كتلة القوات اللبنانية النائب أنطوان زهرا في تصريح لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن “هناك خللاً على صعيد تشكيل الحكومة، لأن البعض في لبنان، لا يعترف بأن زمن الترويكا ولى إلى غير رجعة”.

وعبّر عن أسفه لـ”مسارعة الرئيس نبيه بري للردّ على الرئيس الحريري وكأنه هو المعني بكلام الأخير”. وقال إن تأليف الحكومة “يتولاه رئيس الجمهورية ورئيس الحكومة المكلّف، لكن البعض يريد إرساء المنحى الذي ينسف اتفاق الطائف، ويستبدل الوصاية السورية بوصاية داخلية، ولا يريد التعاطي مع الطائف بمنطق الطائف الحقيقي”.

وردًا على الاتهامات التي توجه لـ”القوات اللبنانية” بوضع “فيتو” على دخول تيار “المردة” إلى الحكومة العتيدة، شدد زهرا على أن “منطق الفيتوات غير موجود”، مؤكدًا أن القوات “لم تضع فيتو على توزير (المردة) على الإطلاق، كما أنه لا يمكن لأحد وضع (فيتو) على تسلم القوات أي حقيبة في الحكومة الجديدة”.

وقال: “بصراحة نحن الذين عانينا من الإقصاء في مرحلة سابقة، لا يمكن أن نمارس هذا المنطق على غيرنا”. واستغرب كيف أن الرئيس نبيه بري “تبرّع للردّ على كلام الرئيس سعد الحريري وكأنه هو المقصود”.

وحسمًا للتأويل الذي تلا دعوة رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع، كل من لم ينتخب الرئيس عون أن يذهب إلى المعارضة، أوضح زهرا أن “جعجع قال هذا الكلام على سبيل المثال، نعرف أننا لسنا بنظام رئاسي، وشرحنا هذا الأمر أكثر من مرّة، ولم نقصد أو نرغب في استبعاد أحد”.