Site icon IMLebanon

ميقاتي: لحل سياسي في سوريا يوقف آلة القتل والدمار

 

أكّد الرئيس نجيب ميقاتي “ان ما يحصل في سوريا سيكون له الأثر الأكبر على لبنان سياسيا وإجتماعيا وإقتصاديا وأمنيا، لافتا الى انه مع حل سياسي يوقف آلة القتل والدمار.

ميقاتي، وفي كلمة القاها في الجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون الدولي السابع في مدينة اسطنبول، شدد على “ان كل صراع تطول مدته يتحول الى عبء، والتسوية هنا هي المخرج المشرف”.

ولفت الى ان لبنان بسبب تنوّعه و تشابكه إقليميا ودوليا، قادر بدوره على القيام بدور إيجابي شرط ان يحترم التوازن الإقليمي ولا ينخرط في سياسة المحاور والأحلاف.

ورأى ان ارتفاع سقف الخطاب الوطني في دول الغرب ورفض الهجرة والإندماج والعودة الى القواعد الوطنية المغلقة والانكفاء على الذات يؤشر الى مرحلة جديدة تطرح تساؤلات وجودية ومخاوف مشروعة، من هنا فان مواجهة التغييرات كلها يكون أولا بتحصين البلدان وحماية المصالح الوطنية واستمرار الحوارات على كافة المستويات.

واضاف: “نحن تيار سياسي لبناني نؤمن بالوسطية وبالحوار على المستويات كافة، ولطالما قلنا في لبنان أن سقف الخطابات المرتفعة ينتهي دائما بالحوار وعودة التلاقي، وقد أثبتت الأيام أن التسويات التي تأتي بشكل حتمي تكلف خسائر كبيرة على كل المستويات نعود بعدها الى نقطة الإنطلاق”.