Site icon IMLebanon

صالح: الحكومة الجديدة ستكون نسخة منقحة عن حكومة سلام

abed-el-majid-saleh-1

 

 

 

يرى عضو كتلة التحرير والتنمية نائب صور عبدالمجيد صالح انه ثبت ان شعار: «لا غالب ولا مغلوب» ملائم جدا للتركيبة اللبنانية وديموقراطيتنا الميثاقية فجميع اللبنانيين في مركب واحد وعليهم ان يتعظوا من الالتفاف الوطني حول الجيش والعملية الاحترافية التي نفذها ضد الارهابيين في محيط عرسال.

صالح قال في تصريح لصحيفة «الأنباء» الكويتية: ان رئيس مجلس النواب نبيه بري هو المفوض من قبل قوى وازنة وحليفة بالتفاوض على تشكيل حكومة وحدة وطنية مستبعدا ان يقدم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري على تشكيل حكومة من دون بري والاطراف الاخرى.

وحسب صالح فانه عادة ليس سهلا تشكيل الحكومات في لبنان خصوصا تلك التي تشكلت في ذروة التوتر والانقسامات واليوم نشهد هجمة قوية على الوزارات خصوصا تلك السيادية والخدماتية.

ويضيف صالح: اذا كان هناك من ينادي بالنسبية فانه يجب ان ينسحب هذا المعيار على تشكيل الحكومة ايضا لان الحكومات تتشكل على حجم مجلس النواب والنسب بين الكتل وهو ما ينسجم مع مسار تشكيل حكومة وحدة وطنية من دون عز اول تهميش كذلك من دون تكبير احجام وبعيدا عن اي كيدية تعود الى الماضي واعبائه.

ولفت الى ان الحكومة العتيدة ستكون نسخة منقحة عن حكومة تمام سلام موضحا ان النائب سليمان فرنجية كان احد اقادة الموارنة الاربعة الذين حصرت بكركي الترشح لرئاسة الجمهورية بهم اذا حصل وفاق على اي منهم وهو كان على قاب قوسين او ادنى من الوصول الى بعبدا ولا يمكن القول ان فرنجية والكتئاب وسائر المسيحيين لا يمثلون الا 6% من المسيحيين بالتالي فان القوات والتيار الوطني الحر يمثلون اكثر من 90% من المسيحيين واستطلاعات الرأي تظهر خلاف ذلك.

ويشدد صالح على ضرورة ان تضم الحكومة كل المكونات الوطنية التي لها تمثيلها في مجلس النواب ومن الافضل ان تستكمل الانعطافة التي انجزت الاستحقاق الرئاسي في تشكيل الحكومة التي سيقتصر عمرها على اشهر عدة.

صالح لا يتوقع ازمة تشكيل مع ان التعقيدات لا تزال قائمة، مشيرا الى انه لا يجوز الكلام عن وجود افضلية لمن انتخب العماد عون اما الآخرون فهم امام احتمال الاقصاء والابعاد، مضيفا اذا حصل ذلك فاننا لن نكون امام حكومة وحدة وطنية ولن نشهد انطلاقة قوية للعهد.

وعما سيفعل بري اذا كان فرنجية سيفرض المشاركة في الحكومة يجيب صالح: الرئيس بري قال نحن متضامنون مع فرنجية واذا كان فرنجية سيرفض المشاركة في الحكومة فان بري سينتقل والحالة هذه الى صفوف المعارضة.