Site icon IMLebanon

أوغلو متفائل بعلاقة جدية بين أردوغان وترامب

اعلنت مصادر لبنانية رسمية لصحيفة “الحياة” إن وزير الخارجية التركي مولود جاوش أوغلو أبلغ كبار المسؤولين اللبنانيين الذين التقاهم في بيروت أن أنقرة متفائلة في إمكان إقامة علاقة جيدة مع الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

ونقلت المصادر اللبنانية عن أوغلو إبلاغه أكثر من مسؤول لبناني من الذين التقاهم خلال زيارته أن المكالمة الهاتفية التي جرت بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لتهنئة ترامب بانتخابه رئيساً كانت إيجابية وأن ما توافر من معلومات لأنقرة أن الرئيس الأميركي الجديد اعتبر بعد حديثه مع الرئيس التركي أن الأخير “صادق وجدي ونستطيع أن نتعامل معه”.

وأوضح أوغلو للمسؤولين اللبنانيين أن بلاده تسعى بالنسبة إلى الوضع في حلب، مع روسيا إلى وقف النار لوقف معاناة المدينة، وإلى إدخال المساعدات الإنسانية إليها، تمهيداً للعودة إلى مسار الحل السياسي للحرب السورية. وأكد أن المفاوضات التي استضافتها أنقرة بين الروس وبين قادة فصائل المعارضة السورية المعتدلة، المختلفة عن “جبهة النصرة” في حلب تأتي في هذا السياق.

ورأى أوغلو أن روسيا ستبقي على قواتها في سورية ولا شيء يوحي بغير ذلك، وأن البحث يدور على التهدئة فيها وتأمين مساعدات إنسانية. وأشار إلى أن بلاده تسعى إلى إقامة منطقة آمنة يجري إخراج القوات الكردية منها وكذلك تنظيم “داعش”.

وكان الوزير التركي أعرب عن أمله بتشكيل الحكومة اللبنانية بسرعة لتثبيت الاستقرار اللبناني، بعد النجاح في انتخاب الرئيس ميشال عون.