IMLebanon

وفد “التيار” يستكمل جولته السياسية

 

يستكمل وفد تكتل “التغيير والإصلاح” لليوم الثاني على التوالي جولته على القيادات السياسية من أجل الإتفاق على إقرار قانون إنتخابي جديد، وفي هذا السياق قام وفد برئاسة أمين سر التكتل النائب ابراهيم كنعان بزيارة الى الصيفي والتقى كتلة حزب “الكتائب” برئاسة النائب سامي الجميل.

وعلى الأثر صرّح كنعان، لافتًا الى أنّ اللبنانيين أمام لحظة تاريخية ومواتية ولا حجة بأن لا يأخذ قانون الانتخاب طريقه الى التنفيذ، وقال: “سيكون لدينا اجتماعات بعيدًا من الاعلام للتوصل الى صيغة نتفاهم من خلالها مع جميع الكتل في أقرب وقت ممكن”.

وأشار الى أنّ قانون الستين يجب أن يتغيّر، مضيفًا أنّ التفاهمات التي يقوم بها التكتل تشكل رافعة للتمثيل المسيحي في لبنان.

وردًا على سؤال، أجاب: “منفتحون على أي قانون يؤمن المناصفة والتمثيل الصحيح، ونحن مع تأليف الحكومة بأقرب وقت ممكن مع احترام الأصول والأحجام”.

 

 

من جهته، أكّد الجميل أنّ الاستحقاق الأساسي والتحدي الراهن هو وضع قانون جديد للانتخابات. وقال: “جميع الافرقاء والحكومة والعهد الجديد أمام امتحان كبير بأن يتم إنجاز قانون للانتخابات لما له من أهمية على صعيد الضمانة الحقيقية لصحة التمثيل”.

ورأى أنّ الشراكة تبدأ بالمجلس النيابي ومن أسس تكوينها هو تأمين قانون انتخاب جديد. كما أكّد تعاونه مع كلّ من يسعى لوضع قانون إنتخابي جديد، متعهدًا بالتعاطي بجدّية وإيجابية مع هذا الطرح وكلّ الإجتماعات التي ستعقد بعيدًا من الاعلام.

ولفت الى أنّ الدستور يطالب بمناقشة القوانين ثمّ التصويت عليها، وبالتالي يجب التصويت.

كما زار الوفد بيت الوسط حيث التقى رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري.

وبعد اللقاء اكد كنعان انه تم الاتفاق على تشكيل مجموعة للتوصّل الى صيغة مشتركة ضمن صيغ مطروحة في مجلس النواب، لافتا الى ان الوفد لمس من الحريري جدية بشأن موضوع قانون الانتخاب.

واشار الى حصول توافق تام بشأن بعض الصيغ والاصلاحات المهمة جدا لتأمين شفافية اكثر.

واذ اكد “اننا متفقون على كل صيغة تؤمن شراكة وطنية وتحترم الدستور وتؤمن المناصفة”، قال كنعان: “سنطلعكم خلال ايام على نتيجة التواصل الذي قمنا فيه بين الكتل”.

وردا على سؤال بشأن تأليف الحكومة، اضاف كنعان: “نتمنى تذليل العقبات وعلينا مراعاة الاصول في احترام رئيس الجمهورية والرئيس المكلف”.