IMLebanon

منخفض جوي مقبل الى لبنان… عواصف وثلوج على 1200 متر

 

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس الأربعاء 21 ك1 غائما جزئياً صباحاً مع ارتفاع محدود بدرجات الحرارة ورياح ناشطة، يتحوّل تدريجيا بدءا من الظهر إلى غائم مع ضباب على المرتفعات وهطول أمطار تكون غزيرة أحيانا ومصحوبة ببرق ورعد خاصة في الشمال، كما تتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر.

وجاء في النشرة الاتي:

-الحالة العامة: كتل هوائية باردة شمالية المصدر تسيطر على لبنان حتى يوم الأربعاء مع اقتراب منخفض جوي مقبل من البحر الابيض المتوسط مما يؤدي الى طقس ماطر ومتقلب.

-الطقس الثلاثاء: قليل الغيوم مع ارتفاع بسيط بدرجات الحرارة، ويبقى خطر تكون الجليد على الطرقات الجبلية والداخلية خلال الليل وفي ساعات الصباح الاولى، يتحول ليلا الى غائم جزئيا.

الخميس: غائم وممطر مع برق ورعد احيانا من دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة، كما تنشط الرياح من حين لآخر، وتتساقط الثلوج على ارتفاع 1200 متر وما دون ذلك في المناطق الشمالية.

وأجبر تكوّن الجليد في مختلف المناطق الجبلية والوسطية وحتى الساحلية منها في محافظة عكار العديد من سائقي السيارات وحافلات نقل الطلاب على عدم عبور هذه الطرق.

وتعذر على السيارات غير المجهزة بسلاسل معدنية سلوك كل من طريق وادي خالد جبل اكروم، طريق عندقت اكروم بيت جعفر، طريق القبيات بيت جعفر الهرمل، طريق فنيدق القموعة القبيات، طريق مشمش فنيدق مرجحين الهرمل.

اما الآليات التابعة لاتحاد بلديات جرد القيطع فقد باشرت منذ ساعات الصباح الأولى على رش الملح على طريق عام جرد القيطع وتمنى الاتحاد على السائقين القيادة بحذر حفاظا على سلامتهم وسلامة الركاب.

اشارة الى ان الثلوج غطت القرى الجبلية في وادي خالد التي يزيد ارتفاعها على 400 متر وفي بلدات اكروم وشدرا وعندقت والقبيات وعكار العايقة واعالي بلظة بزبينا وفنيدق وحرار ومشمش والقرنة وبيت ايوب والقريات وممنع وتاشع، في حين ان بحيرة الكواشرة الاصطناعية امتلأت بمياه الامطار لاول مرة.

وافاد مزارعو البيوت المحمية في سهل عكار وفي بعض البلدات المحيطة عن تأثر مزروعاتهم بموجة الصقيع حيث تراكم الجليد على اغطية النايلون وتسبب باتلاف قسم من المزروعات لا سيما الخيار والكوسا.

كما تسببت موجة الصقيع والجليد في الضنية بتشكيل طبقة من الجليد على الطرقات في المناطق الوسطى والجردية من المنطقة، نتيجة تدني درجة الحرارة إلى ما دون الصفر، ما تعذر عبور السيارات على أغلب الطرقات قبل الساعة الثامنة من صباح اليوم الثلاثاء، وتأخر الموظفين والتلاميذ في الوصول إلى مراكز عملهم ومدارسهم.

وتسببت برودة الطقس في تجمد المياه في قساطل مياه الشرب، ما أدى إلى انقطاعها عن عدد كبير من المنازل في المنطقة.

هذا وتكوّنت طبقة من الجليد على الطريق الدولية من البقاع وصولا الى ضهر الوحش في مدينة عاليه، أدّت الى زحمة سير خانقة على خط السير باتجاه بيروت.

كما أدى الجليد الى منع وصول التلاميذ الى مدارسهم التي اتخذت قرارًا ببدء الدراسة ابتداء من العاشرة صباحًا من أجل سلامة الطلاب.

كذلك غطّت طبقة الجليد معظم الطرق الجبلية في جرد عاليه وبحمدون ومنطقة المتن الاعلى، وتشهد هذه الطرق حركة سير خفيفة خوفا من حصول حوادث سير.

وأعاق الجليد حركة المواطنين ومنع وصول التلامذة الى مدارسهم في شبعا.