IMLebanon

حاصباني: قطعنا شوطا نحو النسبية والمختلط

 

لفت نائب رئيس الحكومة وزير الصحة غسان حاصباني الى وجود سلسلة معادلات ومعادلات مضادة في المنطقة للوصول الى معادلة مستقرة، وقال: “نحن بحال تحول في لبنان والمنطقة الى أوجه جديدة للدول الموجودة، والمجتمع الدولي لا يرغب بإنشاء دول جديدة بل أنظمة حكم باتجاه اللامركزية، فهو لا يتحمل دولا كبرى محكومة من أنظمة ديكتاتورية، وبالتالي هناك إعادة هيكلة للأنظمة الموجودة ليصبح هناك تشابه بين تركيبة الأنظمة في الدول والأنظمة في المنطقة”.

وقال في حديث عبر إذاعة “لبنان الحر”: “هناك توافق بين اللبنانيين على مبدأ الحياد الكامل عن الصراعات الحاصلة في المنطقة العربية وهذا ما وصلنا إليه بعد جهد جهيد، وعلى لبنان أن يلعب دورا ايجابيا من خلال هذا الحياد”.

وعن الانتخابات النيابية ومعارضة النائب وليد جنبلاط للنسبية، قال: “هذه الاشكالية نتفهمها ونحاول تخطيها ممّا يحفظ التمثيل الدرزي في اي قانون قد يصدر، فهناك حوارات ثنائية وثلاثية ورباعية في الإطار التقني للوصول إلى صيغة معينة. إذا تمّ التوافق على قانون إنتخابات واضح لن نعود إلى قانون الستين وقد قطعنا شوطا كبيرًا نحو قانون جديد مبني على النسبية والمختلط، وإذا تمّ التوافق عليه ستكون هناك صعوبات تقنية ممّا يحتّم تمديدًا بسبب التحضيرات له”.