IMLebanon

سلسلة قرارات لمجلس الوزراء… عون: لمنع تكرار عمليات الخطف

وافق مجلس الوزراء في جلسته العادية التي انعقدت قبل ظهر الاربعاء 25 كانون الثاني، في قصر بعبدا برئاسة رئيس الجمهورية ميشال عون وحضور رئيس الحكومة سعد الحريري والوزراء على إعادة إطلاق الدورة الاولى لتراخيص التنقيب عن النفط والاعلان عن الانضمام الى مبادرة الشفافية في مجالات الصناعات الاستخراجية.

كما وافق على تأمين اعتمادات لتنفيذ الاشغال والاعمال والتجهيزات الامنية والفنية المطلوبة لمطار رفيق الحريري الدولي، وفتح مركزين لهيئة إدارة السير والمركبات الآلية في بعلبك وعكار.

وكان رئيس الجمهورية تحدث خلال الجلسة عن النتائج الايجابية لزيارته الى كل من المملكة العربية السعودية وقطر، وتناول زيارات الوفود العربية والاجنبية الى لبنان مشيراً الى السعي الدولي الذي تبلغه لبنان لتحقيق وقف دائم لإطلاق النار على الحدود الجنوبية وليس وقف الاعمال العدائية فقط.

ونوّه الرئيس عون بالعملية النوعية التي قام بها الجيش وقوى الامن وادت الى إحباط محاولة أحد الارهابيين تفجير نفسه في مقهى “كوستا” في شارع الحمراء، مؤكداً على ضرورة التنسيق بين كافة الاجهزة الامنية وتنفيذ إجراءات أمنية سريعة وفعالة لمنع تكرار عمليات الخطف.

بدوره أثنى رئيس الحكومة سعد الحريري على الانجاز النوعي بالنسبة الى حادثة شارع الحمراء، مشددًا على الاثر الايجابي الذي تركه، داعياً وسائل الاعلام الى أن تساعد في هذا الاتجاه وتوقف التشكيك الذي يؤثر سلباً على الاستقرار والامان في البلاد.

هذا واتخذ المجلس سلسلة قرارات:

اعادة إطلاق الدورة الاولى لتراخيص التنقيب عن النفط.

الموافقة على الاعلان عن الانضمام الى مبادرة الشفافية في مجالات الصناعات الاستخراجية EITI.

الموافقة على تأمين الاعتمادات اللازمة من احتياط الموازنة لتنفيذ الاشغال والاعمال والتجهيزات الامنية والفنية المطلوبة لمطار رفيق الحريري الدولي وقيمتها نحو 42 مليار ليرة لبنانية.

الموافقة على طلب وزير الدولة لشؤون المرأة نقل اعتماد بقيمة 602 مليون ليرة لبنانية لتأمين تشغيل مكتب الوزارة.

الموافقة على فتح مركزين لهيئة ادارة السير والمركبات الآلية في كل من بعلبك وعكار.

الموافقة على طلب وزارة الداخلية تطويع عدد من المفتشين درجة ثانية اختصاص معلوماتية لصالح الامن العام بحيث يصبح العدد الاجمالي 200 مفتش.

الموافقة على تجديد تراخيص لمؤسسات اذاعية وتلفزيونية من الفئتين الاولى والثانية.

قبول عدد من الهبات للوزارات والادارات.

وكان سبق جلسة مجلس الوزراء، اجتماع بين رئيس الجمهورية ولرئيس الحكومة استمر ثلث ساعة عرضت خلاله المواضيع المدرجة على جدول أعمال مجلس الوزراء.

 

January 25, 2017 05:02 PM