IMLebanon

الشرطة التركية تعتقل محتجين على طرد أكاديميين

 

 

اعتقلت أجهزة الأمن التركية 12 شخصا خلال تفريق مئات الأشخاص الذين تظاهروا خارج جامعة أنقرة، احتجاجا على إقالة عشرات الأساتذة، حسب ما قال ناشطون ومصادر في الشرطة.

وحاول ما يصل إلى ألف شخص بينهم أساتذة التجمع في الحرم، وكان بعضهم في الداخل والآخرون في الشوارع المحيطة، لكن الشرطة منعت الدخول وأطلقت الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

وقالت مصادر بالشرطة: “حصيلة الاعتقالات بلغت 12 موقوفا على الأقل، وهو ما أكده ناشطون شاركوا في المظاهرات”. وأقيل العشرات من أساتذة الجامعة هذا الأسبوع من بين أكثر من4400 شخص معظمهم موظفون أقيلوا في أحدث تطهير على مستوى البلاد، بعد محاولة انقلاب فاشلة في تموز الماضي.

ورددت حشود صغيرة خارج الجامعة هتافات ضد الحزب الحاكم، من بينها “سيحاسب حزب العدالة والتنمية” و”كتفا بكتف ضد الفاشية”، ووقعت مشاحنات فيما أبعدت الشرطة الناس عن مداخل الحرم الجامعي.

وقال فيلي اغبابا، نائب رئيس “حزب الشعب الجمهوري”، إن “جامعيين أتوا اليوم لوداع أصدقائهم الذين طردوا بمرسوم قانون، وللأسف تمت مهاجمتهم بالغاز المسيل للدموع والعصي والكلاب”. وندد بالمعاملة التي لقيها جامعيون “أعمارهم بين 70 و80 عاما”.