IMLebanon

بالصور… إنتخاب شتاينماير رئيساً لألمانيا

إنُتخب وزير الخارجية الألمانية السابق فرانك فالتر شتاينماير رئيساً للبلاد، ليصبح الرئيس الثاني عشر الذي يشغل هذا المنصب الشرفي إلى حدّ كبير خلال فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

وحصل شتاينماير، وهو ديمقراطي اشتراكي شغل منصب وزير الخارجية حتى الشهر الماضي، على 931 صوتاً من بين 1239 صوتاً صحيحاً للنواب وممثلي الولايات الاتحادية الألمانية الستة عشر. وامتنع 103 عن التصويت وبلغ عدد الأصوات الباطلة 14 صوتاً.

وبعدما أعلن نوربرت لامرت رئيس مجلس النواب الألماني (البوندستاغ) نتيجة التصويت، وقف جميع النواب وممثلي الولايات من مقاعدهم للتصفيق بحرارة باستثناء بضع عشرات من أعضاء حزب البديل من أجل ألمانيا الشعبوي.

وليس لحزب البديل من أجل ألمانيا المناهض للهجرة مقاعد في مجلس النواب، لكنّه يحتل مقاعد في عشر من برلمانات الولايات الألمانية الستة عشر. ومن المتوقع أن يصبح ثالث أكبر الأحزاب الألمانية بعد الانتخابات العامة المقرّرة في 24 أيلول المقبل.

وقالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل التي تسعى إلى الفوز بفترة رابعة في منصبها: “أثق بشتاينماير لقيادة بلادنا في هذه الظروف الصعبة”.

من جهته، قال الكرملين الروسي إنّ الرئيس فلاديمير بوتين هنأ شتاينماير في برقية ودعاه لزيارة موسكو.

وينصّ الدستور الألماني على انعقاد مجلس خاص لانتخاب الرؤساء. ويضم المجلس 630 نائباً في المجلس الأدنى من البرلمان الألماني (البوندستاغ) وعدداً مساوياً من الممثلين من الولايات الاتحادية. وتنتهي رئاسة الرئيس الحالي يواخيم غاوك في 18 آذار المقبل.